نيروبي: قال نائب رئيس بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال إن الصومال حقق تقدماً في اصلاح مؤسسات الدولة والمحاسبة وان الحكومة تستطيع الان ادارة المزيد من الاموال بطريقة مباشرة. ولا توجد حكومة مركزية عاملة في الدولة الواقعة في منطقة القرن الافريقي منذ ما يقرب من عقدين ولا تسيطر حكومتها الانتقالية الا على مناطق من العاصمة مقديشو.

وقال وافولا وامونيني نائب الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي للصومال ان حكومة الصومال لم تحصل على تمويل مباشر كاف وانه لا تزال هناك بعض االعوائق التي تحول دون حصولهم على مزيد من المساعدات. وقال وامونيني في مقابلة مع رويترز quot;يعملون بجد لاعادة بناء مؤسسات الدولة وتنسيق الخطط وتنفيذها ويحققون تقدما... ويولون اهتماما لنظام المحاسبة.quot;

وأضاف quot;انهم يحرزون الان تقدما.. يعدون ميزانيات محددة للمرة الاولى وهذا النوع من الامور يظهر أن هناك اتجاها... ومن ثم سيفرج المانحون عن الاموال لهم في وقت لاحق.quot; وقال وامونيني ان بعثة الاتحاد الافريقي في الصومال حصلت على أكثر من نصف مبلغ 213 مليون دولار كان المانحون قد تعهدوا بتقديمها لمساعدة الصومال على استعادة الامن والخدمات العامة.

وكان مانحون دوليون وافقوا في أبريل نيسان الماضي على تقديم أموال لمساعدة الحكومة الانتقالية في الصومال ولحوالي خمسة الاف من قوات الاتحاد الافريقي يوفرون الامن للحكومة. وقال وامونيني الذي كان يتحدث من مكتبه في العاصمة الكينية نيروبي quot;اعتقد أنه جرى توجيه أكثر من 120 مليون دولار... لصناديق ضمان وجرى احراز قدر من التقدم في هذا الصدد.

quot;التعهدات لا تزال تتدفق الى الان.. واني على ثقة من أننا حصلنا على معظم الاموال.quot; وكثيرا ما يهاحم المتمردون الذين يحاربون الحكومة الانتقالية قوات الاتحاد الافريقي التي لا تستطيع أن تفعل سوى حماية المطارات والموانيء وقصر الرئاسة والقليل من المباني الحيوية بينها. وقال وامونيني ان المزيد من القوات من أوغندا وبوروندي لا تزال تنتظر أن تنقل جوا لتعزيز القوات الموجودة في الصومال.

وأضاف quot;سيرسل كل من هاتين الدولتين كتيبة اضافية. وستتحرك ( الكتيبتان) بمجرد اتمام اجراءات الامداد والتموين.quot; وقال ان قواعد الاشتباك الخاصة بالاتحاد الافريقي كافية وان البعثة قادرة على مساعدة الحكومة على السيطرة على العاصمة اذا قررت طرد المتمردين. وأضاف quot;لسنا هناك للحرب نيابة عن الصوماليين. واذا طردوا المتمردين ستكون هذه فكرة جيدة للغاية.. ستكون فكرة جيدة للغاية.. وخطوة جيدة في الاتجاه الصحيح.quot;