A French soldier in Showal, Southern Afghanistan, in Helmand ...

برلين، لندن: وافق النواب الالمان الجمعة على قرار الحكومة ارسال 850 جنديا اضافيا الى افغانستان، ما يرفع عديد القوة الالمانية هناك الى 5350 جنديا، وتمديد مدة عمل هذه القوة سنة اضافية.

وايد 429 نائبا من اصل 528 قرار الحكومة، رغم تدني شعبية العمليات العسكرية في افغانستان لدى الالمان.

ولدى التصويت على تمديد مدة عمل القوة الالمانية في كانون الاول/ديسمبر الماضي، صوت 445 نائبا من اصل 594 على مواصلة العمليات.

وتضم القوة الالمانية في افغانستان حاليا 4300 جنديا، وهي القوة الاجنبية الثالثة هناك بعد الولايات المتحدة وبريطانيا. وقد اقترحت الحكومة ارسال تعزيزات قوامها 850 جنديا من بينهم 350 من الاحتياط.

وصادق البرلمان الالماني (البوندشتاغ) على ارسال 80 شرطيا اضافيا ليرتفع عدد مدربي الشرطة الافغانية الى 260.

كما صادق البرلمان على مضاعفة مساعدات اعادة الاعمار المدنية الى 430 مليون يورو.

وبذلك يكون نواب الحزب الاشتراكي الديموقراطي، اكبر احزاب المعارضة، قد ساندوا الحكومة المؤلفة من المحافظين والليبراليين.

اما نواب حزب داي لينك اليساري وعدد من النواب الخضر فقد صوتوا ضد ارسال التعزيزات. وقد اخرج النواب اليساريون من جلسة النقاش بعدما رفعوا يافطات تحمل اسماء الضحايا المدنيين الذين سقطوا في شمال افغانستان جراء قصف قوات حلف شمال الاطلسي بأمر من ضابط الماني في الرابع من ايلول/سبتمبر.

وكانت حكومة المستشارة انغيلا ميركل اعلنت في نهاية كانون الثاني/يناير البدء بانسحاب قواتها من افغانستان في 2011، لكنها رفضت تحديد موعد للانسحاب النهائي.

وقال رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي الجمعة ان حزبه يتوقع ان تنتهي العمليات العسكرية الالمانية في افغانستان quot;بين 2013 و2015quot;.

ويبقى ان يصادق على القرار مجلس الشيوخ (البوندشرات)، وهو امر لا شك فيه بما ان حزب ميركل يتمتع بأغلبية في هذا المجلس.

مقتل جندي بريطاني اخر في افغانستان

الى ذلك، اعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل جندي بريطاني رابع في اطار عملية quot;مشتركquot; صباح الجمعة في جنوب افغانستان بعد تعرضه الى انفجار.

واوضحت الوزارة في بيان ان الجندي الذي ينتمي الى كتيبة الهندسة الثامنة والعشرين توفي متاثرا بجروح اصيب بها في انفجار عبوة مفخخة عندما كان يشارك في دورية مشاة في مقاطعة نادي علي بولاية هلمند.

ويشن 15 الفا من جنود القوات الافغانية والاطلسية وعلى راسهم اميركيون وبريطانيون هجوما كبيرا اطلق عليه عملية quot;مشتركquot; منذ 13 شباط/فبراير على بلدة مرجه بولاية هلمند التي تعتبر من معاقل طالبان.

وبذلك يرتفع الى 266 عدد القتلى من الجنود البريطانيين في افغانستان منذ 2001. وقتل اربعة جنود بريطانيين في عملية مشترك.

وكانت قوات الحلف الاطلسي في افغانستان اعلنت آنفا مقتل جنديين الخميس والجمعة ليرتفع الى 99 عدد القتلى بين الجنود الاجانب منذ بداية 2010 والى 13 عدد الذين قتلوا في عملية مشترك.