سيبحث الرئيس الروسي مع نظيره الفرنسي برنامج ايران النووي وانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية

موسكو:يصل الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاثنين الى باريس في زيارة تستغرق ثلاثة ايام وتهدف الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع فرنسا التي تشكل نقطة الثقل في الاتحاد الاوروبي وحليفة موسكو في اوروبا.
واعلن مستشار الكرملين سيرغي بريخودكو ان مدفيديف سيبحث مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في برنامج ايران النووي وانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية واقتراح مدفيديف بشان وضع معاهدة امنية اوروبية جديدة.

وسيبحث الرجلان ايضا في التحضير لاتفاق شراكة وتعاون جديد يحل محل الاتفاق الذي وقع بين موسكو والاتحاد الاوروبي وانتهى العمل به في 2007.
وقال بريخودكو quot;من الاهمية بمكان بالنسبة لنا ان نستمع الى رايهم حول الموضوعquot;.

وتعتبر فرنسا مع المانيا، احدى اقرب حليفات روسيا في اوروبا الغربية. لكن التعاون بين الدولتين كان حتى وقت قصير يتمحور حول السياسة والتاريخ اكثر منه حول الاقتصاد، بحسب المحللين.
وبحسب فيودور لوكيانوف رئيس تحرير مجلة اقتصادية متخصصة (راشا ان غلوبال افيرز)، فان تبني الاتحاد الاوروبي في 2009 معاهدة لشبونة الرامية الى تعزيز دور المجموعة الاقليمية وقدرته على التعبير عن مواقفه بصوت واحد، اقنع موسكو انه ينبغي العمل على اقامة علاقات وثيقة مع اكبر دول الاتحاد الاوروبي.

واوضح لوكيانوف انه quot;سيكون لكل الدول المهمة مثل المانيا وفرنسا نفوذهاquot;، مضيفا ان quot;عدم محاولة الاستفادة من ذلك سيكون امرا غريباquot;.
وسيحاول مدفيديف ان يستثمر نجاح زيارة رئيس وزرائه فلاديمير بوتين الى فرنسا في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 والذي ابرم خلالها عددا من العقود المهمة.

وكانت مجموعة رينو لصناعة السيارات وقعت اتفاقا بشان خطة انقاذ مجموعة افتوفاز الروسية، في حين ابرمت مجموعة quot;كهرباء فرنساquot; العملاقة الناشطة في مجال الطاقة انذاك اتفاقا مع المجموعة الروسية العملاقة quot;غازبرومquot; للدخول الى كونسورسيوم مكلف تنفيذ مشروع مد انبوب غاز ساوث ستريم الذي ينافس مشروع انبوب غاز نابوكو الاوروبي.
وكانت زيارة بوتين الى فرنسا اثارت ضجة كبيرة في اوروبا الشرقية بسبب مباحثات بين باريس وموسكو حول امكانية شراء السفينة الحربية الفرنسية الضخمة من طراز ميسترال.

ويخشى جيران روسيا من استخدام هذه السفينة ضدهم.

والجمعة، اعلن مصدر عسكري روسي انه سيتم التطرق الى مسالة شراء سفينة ميسترال، الا انه لن يتم التوقيع على اي اتفاق بهذا الخصوص.
وقال هذا المصدر quot;بالتاكيد نحن نرغب في شراء حاملة مروحياتquot;. وميسترال سفينة ضخمة يمكن ان تنقل حتى 900 رجل، اضافة الى مروحيات ودبابات هجومية.

ومدفيديف الذي سيرافقه وفد يضم عددا من كبار اصحاب الشركات الروسية، بينهم الاثرياء ميخائيل بروخوروف واوليغ ديريباسكا وفيكتور فيكسيلبرغ، سيلتقي ايضا رجال اعمال فرنسيين.
وسيتم التوقيع على سلسلة اتفاقات تجارية وعقود في قطاعات الطاقة والمصارف والفضاء والطيران، بحسب بريخودكو.

والثلاثاء، سيشارك مدفيديف في حفل امام نصب الجندي المجهول عند قوس النصر، وسيفتتح معرضا بعنوان quot;روسيا المقدسةquot; في متحف اللوفر.
وفي مقابلة مع مجلة quot;باري ماتشquot; الفرنسية اجراها مع اقتراب زيارته الى فرنسا، حرك سيد الكرملين المشاعر وهو يروي باندفاع اول نزهة له في جادة الشانزيلزيه واشادته بصناعة السينما الفرنسية، معتبرا انها قريبة من التقاليد الروسية.