موسكو: أقال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الخميس حوالى 15 مسؤولا رفيعا في الشرطة وامر باصلاحات واسعة النطاق في وزارة الداخلية للحد من الجريمة في صفوف قوى الامن التي شهدت فضائح كثيرة. وحذر مدفيديف قائلا quot;ليس هذا الا بدايةquot; الاصلاح، امام مجلس لكبار مسؤولي الوزارة، حيث القى كلمة مفصلة نقلتها الوكالات الروسية.

وقدم مدفيديف الخميس الى البرلمان مشروع قانون ينص على اعتبار الانتماء الى عناصر وزارة الداخلية quot;عاملا جزائيا اضافياquot; في حال ارتكاب الفرد جريمة او جنحة. وقال quot;ينبغي مكافحة كل من ينتهك النظام بقسوة. وكل من لا ينفذ امرا هو مجرمquot;. وفي اعقاب خطابه اقال الرئيس الروسي نائبين لوزير الداخلية وحوالى 15 مسؤولا رفيعا في الشرطة من بينهم عشرة جنرالات، بحسب بيانات اصدرها الكرملين.

كما وقع مراسيم للحد من صلاحيات الشرطة في قطاعات تعاني من تفشي الفساد واستغلال السلطة، ولا سيما المراقبة الفنية للاليات، ترحيل المهاجرين، ومراكز اعادة تأهيل المدمنين. من جهة اخرى امر الرئيس الروسي الحكومة التي يرأسها سلفه فلاديمير بوتين بانشاء اطار تشريعي جديد لعمل الشرطة قبل الاول من كانون الاول/ديسمبر. كما اوعز لوزير الداخلية رشيد نورغالييف بوضع خطة في غضون شهر لمكافحة الفساد في وزارته وصياغة مشروع لتحسين مستوى التوظيف.

كما شدد مدفيديف على ضرورة تطبيق الشرطة تلك الاجراءات بعد تورطها في الاشهر الفائتة في عدة فضائح تشمل اغتيالات وحالات اغتصاب وفساد وتزوير اثباتات. كما تعهد الرئيس الروسي، الذي وعد في كانون الاول/ديسمبر الفائت باصلاح جهازي الشرطة والقضاء في البلاد، بمكافحة الفساد ولا سيما في صفوف الشرطيين الذين سيلزمون بتقديم لوائح مفصلة باملاكهم واملاك اقاربهم.