تبدأ وزيرة الخارجية الأميركية يوم الاثنين جولة تشمل عددا من دول أميركا اللاتينية وبخاصة تشيلي التي ضربها الزلزال.

واشنطن: تبدأ وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين جولة على عدد من دول اميركا اللاتينية تشمل تشيلي التي ضربها السبت زلزال مدمر اوقع مئات القتلى. وتتضمن جولة كلينتون محطة اساسية في البرازيل حيث ستسعى الى اقناع قادة هذا البلد بضرورة فرض عقوبات على ايران على خلفية ملفها النووي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي لوكالة فرانس برس ان quot;لا تغيير في الوقت الحاضرquot; في برنامج كلينتون وانها ستزور سانتياغو عاصمة تشيلي الثلاثاء حيث ستلتقي الرئيسة الاشتراكية ميشال باشليه والرئيس المنتخب المحافظ سباستيان بينيرا الذي يتسلم مهامه في الحادي عشر من اذار/مارس.

وجاء زلزال تشيلي الذي اوقع حسب اخر حصيلة 708 قتلى بعد ستة اسابيع من وقوع الزلزال الذي ضرب هايتي واوقع اكثر من 220 الف قتيل. ومن المقرر ان تغادر كلينتون واشنطن مساء الاحد الى مونتيفيديو حيث ستشارك الاثنين في تنصيب رئيس الاوروغواي خوسيه موجيكا.

وستستفيد من وجود الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر هناك لعقد لقاء معها. وبعد ان تزور تشيلي الثلاثاء تنتقل الى برازيليا الاربعاء حيث تلتقي الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ووزير الخارجية كارلوس اموريم.