واشنطن:أعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء عن مخاوفها بشأن ما قالت انه تزايد في مشتريات السلاح من فنزويلا واحتمال اندلاع سباق للتسلح بالمنطقة. وأضافت وزيرة الخارجية الاميركية في تصريحات بعد اجتماعها برئيس أوروجواي تاباري فازكويز quot;اعربنا عن مخاوفنا ازاء عدد طلبيات شراء الاسلحة الفنزويلية. انهم يتفوقون على كل الدول الاخرى في اميركا الجنوبية وبالتأكيد يثيرون التساؤل هل سيكون هناك سباق للتسلح في المنطقة.quot;

وقالت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان اعلان الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز ان روسيا ستقرض فنزويلا 2.2 مليار دولار لشراء 92 دبابة وصواريخ متقدمة مضادة للطائرات قد يدفع الدول الاخرى لزيادة تسلحها.

كما اثار تشافيز -وهو منتقد شديد للسياسية الخارجية الامريكية- توتر واشنطن عندما اعلن هذا الشهر انه سيعزز التعاون في مجال الطاقة مع ايران وهي خصم اخر للولايات المتحدة.

وخلال السنوات القليلة الماضية اشترت فنزويلا ما يزيد على اربعة مليارات دولار من الاسلحة من روسيا من بينها 24 مقاتلة سوخوي. ويرى منتقدو تشافيز انه يمكن ان يثير سباقا للتسلح في امريكا اللاتينية لكنه يقول انه يطور الجيش لاغراض دفاعية.

ودعت كلينتون فنزويلا الى ان تكون اكثر quot;شفافيةquot; بشأن سياسات شراء الاسلحة.

وقالت كلينتون quot;يتعين ان يضعوا اجراءات وممارسات لضمان ألا يتم تحويل الاسلحة التي يشترونها الى جماعات ومنظمات متمردة مثل عصابات تهريب المخدرات وغيرها من العصابات.quot;

وتخوض فنزويلا خلافا دبلوماسيا مع كولومبيا المجاورة بشأن اتفاقها الامني مع واشنطن والذي يسمح بدخول القوات الامريكية الى المزيد من القواعد في كولومبيا لمساعدتها في قتال مهربي المخدرات والجماعات المسلحة.

ومع زيادة التوتر بشأن الاتفاق العسكري الاميركي-الكولومبي وخطط فنزويلا لشراء المزيد من الاسلحة الروسية التقي مسؤولون دفاعيون من امريكا الجنوبية اليوم الثلاثاء في كيتو في محاولة لتجنب ازمة بشأن الاسلحة.

وقال تشافيز ان خطة القواعد الكولومبية يمكن ان تستخدم لشن هجوم على فنزويلا وزيادة مخاطر الحرب في امريكا الجنوبية.

وقال مسؤول بارز بوزارة الخارجية الاميركية ان القلق الاميركي بشأن مشتريات الاسلحة الفنزويلية يتزايد منذ بعض الوقت على الرغم من ان صفقة المشتريات الروسية ابرزته بشكل أكبر. واضاف قائلا quot;انها تتويج لعدد من الاتصالات التي يقومون بها مع الدول خارج النصف الغربي من العالم.quot;