يقول رئيس المفوضية الأوروبية إن الاتحاد يعرض المساعدة على البلدان الأكثر تضررا من العاصفة كزينتيا التي اسفرت عن 55 قتيلا على الاقل.

بروكسل: وعد رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو بتقديم دعم الى البلدان الاكثر تضررا من العاصفة كزينتيا التي اسفرت عن 55 قتيلا على الاقل، خصوصا في فرنسا التي ينتظر وصول سكرتير دولتها للشؤون الاوروبية الى بروكسل اليوم الاثنين.

وقال باروسو في بيان الاثنين ان quot;المفوضية على استعداد لتقديم دعمها الى البلدان الاكثر تضرراquot;، بدءا بفرنسا التي بلغ عدد ضحاياها وفق حصيلة ما زالت موقتة الاثنين 47 قتيلا بسبب مد عنيف عند الشواطىء ورياح عاتية.

ومن المقرر ان يصل سكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية بيار ليلوش ظهر اليوم الى بروكسل لتحديد حاجات بلاده. وقال مكتبه الاحد ان quot;بيار ليلوش سيقدم اول حصيلة للعاصفة وسيطلب اموالا من ميزانية التضامن التابعة للاتحاد الاوروبيquot;.

وسيلتقي في الساعة الحادية عشرة (10,00 ت غ) المفوض المسؤول عن السياسة الاقليمية يوهانس هان الذي يدخل هذا الملف في نطاق اختصاصه. وقد انشىء صندوق الاتحاد الاوروبي للتضامن بعد الفيضانات التي اجتاحت اوروبا الوسطى صيف العام 2002. وهو يتيح تقديم مساعدات مالية لاتخاذ تدابير عاجلة في البلدان المتضررة من الكوارث الطبيعية الكبرى.

ويقتصر تدخله مبدئيا على تمويل العمليات الطارئة لمواجهة اضرار غير مغطاة من شركات التأمين على غرار اصلاح بنى تحتية او تأمين سكن موقت على سبيل المثال. وهو لا يشمل تعويض الاضرار التي تلحق بالافراد او خسائر في عائداتهم.

وقد اجتاحت العاصفة كزينتيا التي تشكلت في المحيط الاطلسي، اوروبا منذ السبت. وبعدما اجتازت البرتغال واسبانيا، ضربت فرنسا ثم تابعت سيرها نحو بلجيكا والمانيا. وفي فرنسا، بلغت الحصيلة الموقتة لضحاياها 47 قتيلا صباح الاثنين، كما ذكر وزير الداخلية بريس هورتفو. وهي تعتبر واحدة من اعنف العواصف في فرنسا منذ 1999.

ولا يزال حوالى نصف مليون منزل فرنسي محروما من الكهرباء حتى صباح الاثنين.