سنغافورة: أظهر مسح أن عددا أكبر من النساء في منطقة اسيا والمحيط الهادي يشعرن هذا العام بالقوة والتفاؤل بعد المشاكل الاقتصادية التي شهدها عام 2009 وأرجع ذلك الى تمتعهن بالثقة وسيطرتهن على الامور المالية في بيوتهن وكسبهن أموالا كثيرة.

وارتفع مجموع نقاط المنطقة في مؤشر ماستركارد العالمي لتقدم المرأة الى 85.57 العام الحالي مقارنة بالعام الماضي وكان 84.47 وقالت نساء في سبع من دول المنطقة البالغ عددها 14 دولة والتي شملها الاستطلاع وتمتد من أستراليا الى اليابان انهن تشعرن بتحسن وضعهن الاجتماعي والاقتصادي بالنسبة للرجال.

وأفاد المسح بأن عددا أكبر من النساء يسعين للحصول على درجات علمية من الجامعة وأن نسبة أكبر قليلا من النساء ترين أنهن تكسبن أكثر من متوسط الدخل وبلغ ذلك 80 نقطة على المؤشر مقارنة مع 75 نقطة عام 2009 .

وقالت جورجيت تان نائبة رئيس ماستركارد للاتصالات في اسيا والمحيط الهادي والشرق الاوسط وافريقيا quot;تقطع النساء خطوات في المشاركة في القوة العاملة والسعي للحصول على تعليم جامعي ونحن سعداء بأن نرى ترجمة هذا في تنامي الشعور بتقدير الذات.quot;

واضافت تان في بيان quot;قد يفسر هذا تزايد عدد النساء اللاتي ترين أنهن صاحبات القرار في بيوتهن.quot; واستخدم البحث الذي شمل 3306 نساء و3316 رجلا مؤشرا لايضاح التحسنات النسبية بين الرجال والنساء. ويعني تسجيل مئة نقطة المساواة الكاملة بين الجنسين. ويصب تسجيل أرقام أعلى في صالح النساء أما اذا سجلت أرقام أقل فيكون ذلك في صالح الرجال.

وأجري المسح في أستراليا والصين وهونج كونج واندونيسيا والهند واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا ونيوزيلندا والفلبين وسنغافورة وتايوان وتايلاند وفيتنام. ويرى المزيد من النساء أنهن تتخذن معظم القرارات المالية الهامة في بيوتهن وهو نهج لوحظ في 11 من بين 14 منطقة شملها المسح.

وشهدت أستراليا وهونج كونج وماليزيا الزيادة الاكبر العام الماضي فيما يتعلق بنسبة النساء اللاتي ترين أنهن تتحكمن في مصروف المنزل بينما أظهر المسح أن نساء أستراليا والهند ونيوزيلندا وتايوان هن الاكثر ثقة. وفيما يتعلق بأولويات الشراء قالت أكثر من 80 في المئة من النساء انهن تنفقن على الاجهزة المنزلية ثم الاكل والترفيه ثم تأتي بعد ذلك الازياء والاكسسوارات.