اتهم علاوي كتلا بشن حملات تسقيط ضد شخصيات منافسة.

لندن: اتهمت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي كتلا سياسية بشن حملات تزوير وتسقيط ضد قوى وشخصيات وطنية منافسة واكدت ان عمليات الاجتثاث تستخدم ضد خصوم الحكومة.

وقالت المتحدثة بأسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي في تصريح صحافي تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم انه بالرغم من توقيع ميثاق الشرف الانتخابي من قبل الكتل المتنفذة الخمسة الاسبوع الماضي quot;الا اننا مازلنا نرصد حملات في التزوير والتسقيط تقترفها بعض الكتل الموقعة على الميثاق ضد الشخصيات الوطنية التي تقف بثبات ضد هذه الممارسات التي لا تتناسب وأخلاقيات العملية السياسية ولا تليق بالتضحيات التي قدمها أبناء هذا الوطن في سبيل نيل الحرية والديمقراطيةquot;.

واشارت الى ان ميثاق الشرف الانتخابي قد نص على عدم استخدام موارد الدولة المالية والبشرية واحترام المتنافسين لبعضهم والابتعاد عن أساليب التشهير والتجريح وتحريم الابتزاز السياسي والاحتراب والعنف الا ان بعض الكتل quot;لم تسمهاquot; ضربت الميثاق عرض الحائط وتعاملت مع الناخب والكتل المتنافسة بطريقة تخلو من الشفافية والمسؤولية الوطنية. وقالت quot;ان كتلة العراقية التي تؤمن بالتنافس الإنتخابي الشريف، لايسعها إلا ان تستنكر مثل هذه الأساليب وتعتبرها دليلاً على فشل هؤلاء في إقناع الناخب وإفلاس برامجهم الانتخابية داعين الى الالتزام بالمنافسة الموضوعية والابتعاد عن التشهيرquot;.

ووقع على ميثاق الشرف اضافة الى القائمة العراقية كلا من ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والائتلاف الوطني برئاسة عمار الحكيم والتحالف الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني .

من جانب اخر هاجم رئيس كتلة quot;العراقيةquot; إياد علاوي سياسة quot;الاجتثاثquot; التي طالت 64 مرشحاً على قائمته quot;تم إقصاؤهم من دون أي تهمة ولا مستندquot;.

وقال علاوي في الحلقة الأخيرة من برنامج quot;سباق البرلمانquot; الذي عرضته قناة quot;العربيةquot; ليلة الثلاثاء إن البعثيين صنفين quot;الأول ارتكب جرائم ويجب محاكمته والأكثرية الباقية لم يرتكبوا جرائم بل تعرضوا للتهميش خطأ. لذلك لا نؤمن بعشوائية الاجتثاثquot;. واشار إلى أن quot;فكرة الاجتثاث جاء بها الأميركيون بإيحاء من عراقيينquot; معتبراً أن quot;المساءلةquot; حصلت للإضرار بالعملية السياسية العراقية، وquot;تغطية فشل الحكومة، والخلاص من الخصوم السياسيينquot;.

واتهم علاوي حكومة نوري المالكي بالفشل في تحقيق أي نجاح مستدركاً quot;ربما يكون هناك تحسن طفيف على المستوى الأمني لكن هذا ليس بسبب الحكومة بل زيادة القوات الأميركية وجهد الصحواتquot;.

وأشار علاوي إلى أن ممثلي حزبه انسحبوا من الحكومة بعدما فشلت في الالتزام بالبرنامج الذي أعلنت عنه .. ونفى أن يكون قد لعب دور وساطة بين إيران وأميركا quot;لأن ليست لي علاقات جيدة بالطرفينquot; كما قال. وأكد أن زياراته الخارجية التي شملت عددا من دول الجوار الاسبوع الماضي كلها هدفت إلى تكريس استقلالية القرار العراقي ومنع أي تدخل في الانتخابات التي ستجري الاحد.