تضع السلطات اليمينة المدارس الدينية تحت المراقبة في أعقاب محاولة تفجير الطائرة الأميركي من قبل نيجيري.

تريم (اليمن):ترك الماليزي محمد فطري بن كازه بلاده وقطع مسافة كبيرة لتحقيق حلمه بدراسة الاسلام واللغة العربية في مدرسة دينية يمنية.
وبن كازه واحد من مئات الطلاب الوافدين من اسيا وافريقيا على تريم وهي بلدة تاريخية تشتهر بأنها المركز الديني في منطقة حضرموت اليمنية الفقيرة حيث تضعف سلطة الحكومة فيها وتتولى القبائل السيطرة وينشط تنظيم القاعدة.
والمنطقة النائية هي مسقط رأس عائلة أسامة بن لادن زعيم القاعدة الذي ولد أبوه في واد ليس ببعيد عن تريم قبل أن ينتقل الى دولة السعودية المجاورة.

وقال بن كازه quot;أي شخص يريد أن يقوي لغته العربية (عليه) أن يأتي الى البلاد التي تستخدم فيها اللغة العربية. في ماليزيا توجد جامعة ومعاهد تدرس باللغة العربية لكن بالنسبة للبيئة لكي نحصل على تعليم اللغة العربية بشكل قوي لابد أن ندرس في بلاد عربية.quot; وأضاف أن وجوده في اليمن ممتع وأنه يتمنى الانضمام الى مدرسة أبيه الدينية عندما يعود الى بلاده بعد التخرج.
وتريم مركز قديم لتعليم الصوفية أيضا لكن كل المدارس الدينية في البلاد تخضع للمراقبة بعدما أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة أمريكية يوم 25 ديسمبر كانون الاول.

ويعتقد أن المفجر النيجيري المتهم عمر الفاروق عبد المطلب تبنى الفكر المتشدد في اليمن حيث كان يدرس اللغة العربية.
ويجلس الطلاب حول المعلمين في حلقة دراسية صوفية وينصتون بعد صلاة العشاء الى دروس في الشريعة والقيم الاسلامية والنحو العربي.

وقال عبد الله محمد بن شهاب وهو أستاذ في التعليم بجامعة حكومية محلية quot;مدرسة حضرموت تنبذ العصبية بكل أشكالها والتطرف بكل أشكاله وتنبذ الغلو بكل أشكاله وتتعامل مع المخالف برفق ومعاملة حسنة أي كيف تتعامل مع الشخص غير المسلم كما كان يتعامل الرسول مع الذين لم يدخلوا الاسلام. كيف تتعامل معهم.. تعامل معهم بالتسامح.quot;
ويقول محللون ان المدارس الدينية الكبرى تتعاون مع الحكومة اليمنية لتدريس الاسلام المعتدل لكن هناك مدارس سلفية تروج للتفسير المتشدد للاسلام السني الذي يعتقد أنه يفرخ التعصب.

وقال المحلل عبد الغني الارياني ان هذه المدارس هي المشكلة فمن الصعب الاشراف عليها.
وأضاف أن هناك العديد من مدارس تعليم اللغة العربية والمعاهد الدينية الاصولية في أنحاء اليمن مثل جامعة الايمان في صنعاء التي لها فرع في مدينة المكلا عاصمة حضرموت.

وأعلن اليمن الحرب على القاعدة لكن دبلوماسيين يقولون انه لا توجد شفافية كبيرة حول تمويل المدارس الاسلامية في حين أن شعب اليمن في حاجة ماسة للمساعدة ويعيش قرابة نصفه على أقل من دولارين في اليوم.

وشددت صنعاء اجراءات منح التأشيرات بعد محاولة التفجير الفاشلة لكن لا يزال مواطنو دول عربية مثل مصر والاردن باستطاعتهم دخول اليمن بدون تأشيرة.

وقال عبد القادر محمد الشاطري مدير مدرسة رباط تريم وهي واحدة من أشهر المعاهد في حضرموت ان الطلاب يخضعون للتدقيق من قبل قوات الامن الحكومية قبل أن يأتوا الى المعهد.

وأضاف أن الطلاب ينفقون على اقامتهم ويدفعون ثمن كل شيء.

وجذب طلاب أجانب لدراسة الاسلام عامل مهم للاقتصاد المحلي في حضرموت بعدما انهارت السياحة بسبب موجة من هجمات القاعدة في السنوات القليلة المنصرمة.
ولان المدارس التي تشبه رباط تريم تتطلب دراية باللغة العربية قبل الالتحاق بها فإن العديد من الطلاب يتصلون بجمعيات خيرية اسلامية في بلادهم من الصعب التأكد من تمويلها ودوافعها.

ويرى دبلوماسيون أن بعض الجماعات الخيرية تمول مدارس بأكملها وأن أخرى تعطي الطلاب منحا دراسية. وقال الارياني ان بعض المدارس تحصل على تمويل من أثرياء.

والسعودية هي المانح الاكبر لليمن كما أنها تقدم تمويلا الى حكومة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لكن الجانبين يحجمان عن كشف حجم هذا التمويل.
وتقييم المساعدات السعودية لليمن أمر صعب لان المملكة تفضل تحويل الاموال الى اليمن بعيدا عن منظمات دولية مثل البنك الدولي.
وتدفع السعودية أموالا الى قبائل في شمال اليمن لتحسين الوضع الامني أو بناء مساجد تكون في الغالب هي المباني الوحيدة الجديدة في شوارع دولة ذات موقع استراتيجي مثل اليمن الواقع في الطرف الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة العربية.

وذكرت الحكومة الامريكية في تقرير في سبتمبر أيلول أن السعودية لاحقت جمعيات خيرية تقدم تمويلا بعدما شنت القاعدة هجمات فيها بين عامي 2003 و2006 لكن لا تزال هناك ثغرات.
وأفاد تقرير مكتب المحاسبة الحكومي في الولايات المتحدة quot;لا يزال مسؤولون أمريكيون قلقين بشأن قدرة سعوديين وجمعيات خيرية سعودية على دعم الارهاب خارج السعوديةquot; وقالوا ان السبب في هذا هو قلة موارد انفاذ القانون في السعودية وانتشار استخدام المتعصبين للنقود.