تقول الحكومة الصينية إنها وضعت قضية مكافحة الفساد على رأس أولويتها بسبب حيويتها لتعزيز سلطتها.

بكين: كررت الحكومة الصينية الجمعة ان مكافحة الفساد ستكون من اولويتها حيث ان هذه الظاهرة قد تطال شرعية الحزب الشيوعي الحاكم. واعلن رئيس الوزراء وين جياباو في كلمة القاها امام الجمعية الشعبية الوطنية (البرلمان) انه خلال 2010 quot;يتعين علينا ان نولي اهمية اساسية لمكافحة الفساد لانها قضية حيوية لتعزيز سلطتناquot;.

وقال لدى افتتاح الدورة السنوية في البرلمان انه quot;سيتم اقرار نظام وقائي ورادع متكاملquot; واعدا بتكثيف الرقابة على المسؤولين بكافة الرتب وجميع الكوادر الكبار.

كذلك وعد وين جياباو بادارة اكثر فعالية تكون quot;مقتصدة وسريعةquot; وبتشديد مكافحة التبذير على quot;الاشغال الباذخةquot; في المباني الادارية والحفلات الفخمة التي يقيمها المسؤولون الرسميون واستخدام السيارات الرسمية، مرورا quot;بالاحتفالات والمنتديات المشكوك في فائدتهاquot;.

وقال انه سيتم تشجيع الشعب على quot;انتقاد الحكومة ومراقبتهاquot; وquot;تفعيل دور الصحافة والراي العامquot;. وتمارس الحكومة الصينية رقابة مشددة على الصحافة. وجعلت الحكومة من مكافحة الفساد احدى اكبر مهامها منذ سنوات لكن المشكلة ما زالت مطروحة بحدة.

وافادت صحيفة رسمية في كانون الثاني/يناير ان نحو اربعة الاف مسؤول رسمي فروا من الصين منذ ثلاثين سنة مستحوذين على خمسين مليار دولار من الاموال العامة. ولمكافحة هذه الظاهرة اقيم نظام يشمل 15 وزارة لمراقبة المسؤولين الرسميين ولا سيما تنقلاتهم الى الخارج.