بيونغ يانغ: قالت وكالة كيودو اليابانية للانباء يوم الخميس ان رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ ايل يعتزم زيارة الصين في منتصف مارس اذار الجاري في الوقت الذي ترى فيه واشنطن بوادر تشير الى أن بيونغ يانغ قد تنهي مقاطعة دامت عاما لمحادثات نزع السلاح النووي.

وكثيرا ما تثير زيارات كيم الى الصين التي تعتبر المانح الرئيسي للبلد الفقير والمعزول وحليفها الرئيسي تحركات تقلل من التهديد الامني الذي تشكله بيونغ يانغ للمنطقة النشطة اقتصاديا. وستكون الزيارة الاولى لكيم منذ يناير كانون الثاني 2006 عندما قام بجولة في المراكز التجارية في الصين وأول زيارة خارجية له منذ تعافيه مما يشتبه أنها جلطة دماغية في عام 2008.

ونقلت كيودو عن مصادر قولها ان كوريا الشمالية استطلعت رأي الصين بشأن زيارة تلي على الفور الجلسة السنوية للمؤتمر الشعبي الوطني في الصين في 14 مارس اذار والمقرر ان يبدأ فعالياته غدا الجمعة وأن البلدين ينسقان للزيارة. وتعرضت كوريا الشمالية لضغوط للعودة للمحادثات النووية السداسية بسبب عقوبات الامم المتحدة التي فرضت عقب اجراء بيونغ يانغ لتجربة نووية في مايو ايار 2009.

وكان وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميونغ-هوان قال يوم الاربعاء ان اكبر مبعوث نووي كوري شمالي كيم كي-جوان يعتزم السفر للولايات المتحدة في مطلع مارس اذار وقد يجري مباحثات بشأن استئناف محادثات نزع السلاح النووي المجمدة.