دبلن: وصف وزير الخارجية الايرلندي يوم الجمعة الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة بأنه لا انساني وغير مقبول ودعا الاتحاد الاوروبي والدول الاخرى الى زيادة الضغط على اسرائيل لانهائه.
وكان مايكل مارتن الذي زار غزة الاسبوع الماضي أول وزير خارجية لدولة من دول الاتحاد الاوروبي يزور القطاع منذ ما يزيد على سنة. واصاب قطاع غزة دمار شديد جراء هجوم اسرائيلي عليه في ديسمبر كانون الاول 2008.

وقتل أكثر من 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا في الحرب التي دامت ثلاثة أسابيع في غزة والتي شنتها اسرائيل بعد أشهر شهدت اطلاق صواريخ على أراضيها من القطاع.
وكتب مارتن في مقال للرأي في صحيفة انترناشونال هيرالد تريبيون واصفا الظروف المعيشية في غزة بأنها كالحياة في العصور الوسطى وغير انسانية وغير مقبولة بالمرة وقال quot;مأساة غزة أنها تواجه خطرا محدقا بأن تصبح أزمة انسانية محتملة.

quot;/انه/ موقف من الصعب جدا اصلاحه أو تحسينه بسبب الحصار والاثار الاوسع لجهود محاولة تحقيق تقدم سياسي في الشرق الاوسط.quot;
وقال مارتن انه سيثير الامر في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في قرطبة باسبانيا في مطلع الاسبوع. والمفوضية الاوروبية ودول الاتحاد الاوروبي هم أكبر الجهات المانحة للمساعدات في غزة.

وضغطت الولايات المتحدة على اسرائيل كي تخفف من حصارها الاسبوع الماضي وقال مارتن انه مع الوضع في الاعتبار أن 80 بالمئة من سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر وأكثر من 50 في المئة منهم يعانون البطالة فان الحصار يأتي بنتائج عكسية.
واضاف quot;ما شهدته في غزة وسط كل الحطام والدمار كان شعبا مصدوما سحقه الفقر بسبب حصار ظالم يأتي بنتائج عكسية تماما.

quot;كل ما يتحقق من خلال فرض الحصار هو اثراء حماس وزيادة تهميش أصوات الاعتدال.quot;