تتهم أوساط مصرية مختلفة رئيس الحكومة بعدم القدرة على الأزمات التي تمر فيها البلاد، داعين إلى إقالته، وقد جدد نشطاء quot; الفايس بوك quot; مطالبهم برحيل أحمد نظيف، بعد النقص الذي حدث في مادة السولار والتي تأثر من نقصها قطاعات مصرية كبيرة.

القاهرة: خففت أزمة السولار التي ضربت القاهرة والمحافظات المختلفة خلال اليومين الماضيين من الاختناق المروري فى شوارع العاصمة بعد ان تعطلت السيارات و الأتوبيسات التى تعتمد على السولار . واعترف سائقون لـ quot;إيلافquot; أن نقص السولار في محطات البنزين، على الرغم من انه ادى الى تعطل خدمات كثيرة، إلا انه تسبب على الجانب الآخر في سيولة مرورية بعد ان توقفت المئات من السيارات عن العمل .

وقال محمود عبد السلام سائق تاكسي انه يأخذ ثلاثة تلاميذ صباح كل يوم من منازلهم الى المدرسة واعتاد ان يأخذ المسافة التي لا تزيد على 10 كيلو مترات ما بين ساعة وساعة الا ربع تقريبا، بسبب الاختناق المروري، بيد انه quot;أخذ هذه المسافة في اقل من 20 دقيقة أمس quot;، مشيرا الى ان أزمة السولار أدت الى تعطل الكثير من وسائل النقل المختلفة، ما انعكس على الحركة المرورية في الشوارع .

وعلى الرغم من المجهودات التي قامت بها الحكومات المصرية المتعاقبة في الحد من أزمة الاختناق المروريالشديد الذي تعاني منه شوارع القاهرة، من إقامة عشرات الكباري ومد خطوط مترو الأنفاق، إلا ان ذلك لم يسهم في التخفيف من حدة المشكلة حتى ان دراسات قدرت متوسط سرعة السيارات في الوقت الحالي بحوالى 40 كلم في الساعة .

وقد حذرت دراسة حديثة من تحول القاهرة لكاراج مفتوح في عام 2020 مع استمرار الزيادة المطردة في عدد السيارات التي تفوق الطاقة الاستيعابية للشوارع، حيث يوجد وفقا للإحصاءات الرسمية نحو 2.5 مليون سيارة تجوب شوارع القاهرة يوميا في حين أن كفاءتها الاستيعابية هي 450 ألف سيارة فقط .

ونظرا لتعطل السيارات الخاصة و العامة بسبب الأزمة الحادة في السولار التي بدأت منذ يوم الجمعة الماضي، وجد المواطنون - كما رصدت ايلاف- صعوبة في الوصول لأعمالهم وقضاء مصالحهم، خاصة ان معظم السيارات التي تعتمد على السولار من التاكسي و الأجرة وأتوبيسات المدارس والأتوبيسات العامة، الأمر الذي أدى الى تكدس الكثير من المواطنين في الشوارع .

كما أشارت تقارير الى ارتفاع نسبة الغياب فى المدارس وخاصة الخاصة التي تعطلت أتوبيساتها التي تنقل التلاميذ الى المدارس .واصطفت السيارات في طوابير طويلة أمام محطات الوقود للحصول على السولار ما أدى إلى وقوع مشاجرات واشتباكات عديدة بين السائقين .

و اشتكى أصحاب مخابز لإيلاف من صعوبة حصولهم على السولار . وقال نبيل كرم صاحب مركز في حي بولاق الدكرور انه اضطر الى تقليل حصة الخبز اليومية بسبب عدم توفر السولار، الأمر الذي دعا وزارة التضامن الى تكليف مفتشي تموين بالرقابة على محطات التموين لحفظ حصة المخابز من السولار وضمان وصولها حتى لا يؤثر ذلكفي إنتاج الخبز، منعا لتكرار أزمة رغيف العيش التي راح ضحيتها عدد من المواطنين في بداية عام 2008 وتدخل الرئيس مبارك شخصيا لحلها، حيث امر بمشاركة الجيش في الإنتاج و الشرطة في التوزيع .

كما اشتكى مزارعون وأصحاب مصالح من quot; وقف حالهم quot; لعدم توفر السولار اللازم لتشغيل الآلات الزراعية وآلات الري، ما أثرفي مزروعاتهم من ناحية واشتعال سعر ري الفدان من ناحية أخرى .

ويتبادل أصحاب محطات البنزين والسائقون و المسؤولون الاتهامات حول سبب الأزمة . وبينما اتهم انيس راغب صاحب محطة بنزين في حديثه لإيلاف شركات البترول الموزعة للسولار بعدم توزيعها الكميات المفترضة، إلا أن الشركات نفت ذلك واتهمت أصحاب المحطات بتخزين كميات كبيرة من السولار بعد انتشار شائعات أفادت بأن الحكومة سترفع سعره.

وتأتي هذه الأزمة لتزيد من الضغوط على حكومة رئيس الوزراء احمد نظيف، التي لم تكد تفيق بعد من أزمة قارورات الغاز التي انتشرت في عموم البلاد مؤخرا . وتتزامن تلك الأزمة مع تفويض الرئيس مبارك له مهام البلاد خلال فترة علاجه في الخارج .

وكان الرئيس قد أجرى عملية جراحية في ألمانيا لاستئصال الحويصلة المرارية ويتعافى حاليا في مستشفى هايدلبرج الجامعي .

وعلى الرغم من ان نظيف طمأن المواطنين أمس خلال زيارته الى المنيا بانتهاء الأزمة في الأيام القليلة الماضية، مؤكدا أنها ترجع للإمدادات اللوجيستية، إلا أن ذلك لم يمنع من تجديد نشطاء quot; الفايس بوك quot; لمطالبهم برحيله . ودشّن عدد من الشباب حملة جديدة على الموقع الاجتماعي الشهير تحت عنوان quot;ارحل يا نظيفquot; واقالة حكومته بدعوى فشلها في حل الأزمات المتتالية التي تضرب البلد بين الحين و الآخر.

وعدد القائمون على الحملة جملة من الكوارث و الأزمات التي حدثت إبان ولاية رئيس الحكومة الحالي بداية بالعبارة السلام التي راح ضحيتها اكثر من 1000 مواطن، مرورا بحريق مجلس الشورى وكارثة الدويقة وحوادث القطارات وازمات رغيف العيش و البوتاجاز وغيرها . وطالبوا رئيس الحكومة بتحمل المسؤولية وتقديم استقالته على غرار ما يحدث في الدول المتقدمة .