يزور الامين العام للامم المتحدة اسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة للاطلاع مباشرة على الانشطة الانسانية.

نيويورك: اعلن مارتن نيسيركي المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الاخير سيتوجه قبل نهاية الشهر الى اسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة.

واوضح نيسيركي ان بان كي مون سيقوم بهذه الزيارات مباشرة بعد اجتماع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة، روسيا، الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) في موسكو في 19 اذار/مارس، بدون مزيد من التوضيحات.

وكانت اسرائيل اعلنت الاثنين انها ستسمح استثنائيا للامين العام للامم المتحدة وكذلك لوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بدخول قطاع غزة قريبا عبر اراضيها.

وتفرض اسرائيل حصارا خانقا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع في حزيران/يونيو 2007.

واعلن بيان لوزارة الخارجية الاسرائيلية الاثنين quot;استجابة لطلبات خاصة من بان كي مون (...) وكاثرين اشتون (...)، قررت اسرائيل تسهيل دخولهما الى قطاع غزةquot;.

والهدف من هذا الضوء الاخضر بحسب البيان هو السماح لهما quot;بالاطلاع مباشرة على الانشطة الانسانية التي جرت في هذه المنطقةquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة اعلن الاثنين انه سيتوجه الى الشرق الاوسط على امل المساعدة على اعادة اطلاق مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية قبل المشاركة في قمة الجامعة العربية في سرت بليبيا في 27 اذار/مارس.