يعتزم بان كي مون طلب المشورة من لجنة خبراء في مجال حقوق الإنسان حول الإنتهاكات التي تحصل في سريلانكا.

الامم المتحدة: قال مارتن نسيركي المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان جي مون إن بان يعتزم ان يطلب من لجنة خبراء تقديم المشورة للامم المتحدة بشأن quot;قضايا مساءلةquot; متصلة بانتهاكات محتملة لحقوق الانسان في سريلانكا.

واضاف نسيركي ان بان قال في مكالمة هاتفية مع الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسه مساء الخميس انه يعتزم quot;المضي قدما في تشكيل لجنة خبراء.quot; واردف قائلا quot;شرح ايضا ان مثل هذه اللجنة ستقدم المشورة له هو الامين العام بشأن المضي قدما في قضايا المساءلة المتصلة بسريلانكا.quot;

وتضغط جماعات حقوق الانسان والحكومات الغربية من اجل نوع ما من المساءلة بشأن موت الاف المدنيين في الشهر الماضي خلال حرب استمرت 25 عاما ضد جبهة نمور تحرير تاميل ايلام التي تهدف الى انشاء وطن مستقل للاقلية التاميلية في سريلانكا.

ويتهم كل طرف الاخر بانتهاك حقوق الانسان وارتكاب اعمال وحشية خلال الصراع الطويل. ولم يتضح ما اذا كانت لجنة خبراء بان ستذهب الى حد بعيد مثلما تريد جماعات حقوق الانسان.

وتتهم تلك الجماعات سريلانكا وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام بارتكاب جرائم حرب خلال المرحلة الاخيرة من الصراع وتطالب باجراء تحقيق مستقل في هذه الاتهامات. وتنفي الحكومة السريلانكية اتهامات بتعمد استهداف المدنيين وانتهاكات حقوق الانسان الاخرى. واعلنت الحكومة الانتصار على نمور التاميل في مايو ايار 2009.