اكثر من نصف المدنيين غادروا مخيمات اللاجئين في سريلانكا، وبحسب الوزير ميندا سماراسينغي فإن الشروط الأمنية باتت تسمح بعودة النازحين إلى ديارهم.

كولومبو:اعلن الوزير المكلف حقوق الانسان الجمعة ان سريلانكا سمحت لاكثر من نصف المدنيين بالعودة الى ديارهم بعدما نزحوا خلال النزاع مع المتمردين التاميل واقاموا لاشهر في مخيمات حكومية. وصرح الوزير مهيندا سماراسينغي quot;نعتبر ان الشروط الامنية باتت تسمح بعودة النازحين الى ديارهمquot;.

وقال ان 136328 لاجئا بينهم نساء واطفال لا يزالون في مخيمات في شمال الجزيرة في مقابل 280 الف شخص نزحوا في نهاية النزاع مع متمردي نمور تحرير ايلام تاميل في ايار/مايو. وبحسب احصاءات رسمية، تمكن 41 الف شخص من مغادرة المخيمات الشهر الماضي اي اكبر عدد في دفعة واحدة.

واضاف quot;رغم انني ادرك انه من غير المناسب احتجاز مدنيين لفترة طويلة فان الحكومة غير مقتنعة بالسماح لهم بالعودة الى مناطق لم يتم تطهيرها تماماquot;. وتابع quot;تسلحوا بالصبر، سيعود معظم اللاجئين الى ديارهم في نهاية كانون الثاني/ينايرquot; المقبل.

وتابع انه سيتم ازالة 1,5 مليون لغم داعيا الى اقامة بنى تحتية للسماح للاجئين بمعاودة حياتهم الطبيعية. والخميس، دعا المسؤول عن الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز الذي زار هذا الاسبوع سريلانكا لتقويم وضع النازحين، الى السماح للاجئين بالعودة وتحسين شروط عيشهم في المخيمات.

وفي ايار/مايو، اعلنت سريلانكا انها انتصرت عسكريا في حربها على حركة تحرير ايلام تاميل بعدما سيطرت على اخر جيوبها في شمال شرق البلاد وانهت بذلك نزاعا استمر 37 سنة وادى الى مقتل حتى مئة الف شخص.