قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: أعلنت إسرائيل اليوم انها تسمح استثنائياً للأمين العام للامم المتحدة بان كي مون والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بدخول قطاع غزة عبر الاراضي الاسرائيلية عن طريق معبر بيت حانون.

ونقلت الاذاعة العبرية العامة عن بيان لوزارة الخارجية الاسرائيلية قولها quot;استجابة لطلبات خاصة من كي مون واشتون قررت اسرائيل تسهيل دخولهما الى قطاع غزة من اجل السماح لهما بالاطلاع مباشرة على الانشطة الانسانية التي جرت في هذه المنطقةquot;.

واعلن الامين العام للامم المتحدة امس انه سيتوجه الى منطقة الشرق الاوسط على امل المساعدة على اعادة اطلاق مفاوضات السلام الاسرائيلية -الفلسطينية قبل المشاركة في قمة الجامعة العربية في ليبيا في ال27 من مارس الجاري.

وكانت اشتون اعلنت قبل ثلاثة ايام انها ستصل الى اسرائيل منتصف مارس الجاري وانها تريد ايضا زيارة قطاع غزة للاطلاع على الاوضاع الانسانية فيه. وتمكن وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن من زيارة قطاع غزة الاسبوع الماضي عن طريق معبر رفح البري مع مصر بعد رفض اسرائيل له في ديسمبر الماضي من زيارة القطاع عن طريق معبر بيت حانون.

وكانت اسرائيل رفضت في الاشهر الاخيرة طلبات تقدم بها العديد من الوزراء الأوروبيين ووزير الخارجية التركي لزيارة قطاع غزة عن طريق معبر بيت حانون. كما منعت اسرائيل في سبتمبر الماضي وفدا برلمانيا اوروبيا من دخول قطاع غزة عبر معبر بيت حانون quot;لأسباب أمنيةquot;. وتفرض اسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في يونيو 2007.