طوكيو : قال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم ان الاتفاقات السرية التي وقعت في الماضي بين اليابان والولايات المتحدة حول الاسلحة النووية يجب الا تؤثر على العلاقات المستقبلية بين البلدين.

جاء ذلك تعليقا على تصريحات وزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا بوجود اتفاقات quot;ضمنيةquot; بين اميركا واليابان تسمح بان ترسو سفن الاسلحة النووية الحربية الامريكية لموانئ اليابان دون الاستئذان من السلطات اليابانية الامر الذي ينتهك قوانين اليابان حول الاسلحة النووية.

واكد هاتوياما في مؤتمر صحافي ان quot;الشعب الياباني يملك الحق في معرفة الاتفاقات السرية بين اليابان واميركا بشان الاسلحة النوويةquot; مشددا على اهمية منع وقوع تاثير سلبي على العلاقات الثنائية بين البلدينquot;.

وتابع قائلا انه quot;عندما اقول انه يجب الا تؤثر على العلاقات الاميركية اليابانية فانا اعني باننا ملتزمون بقوانيننا ومبادئنا تجاه الاسلحة النوويةquot; مشددا على ان بلاده ملتزمة بهذه القوانين وهي عدم تملك وانتاج الاسلحة النووية وعدم السماح بادخالها الى اليابان .

يذكر ان لجنة تحقيقات يابانية كشفت في وقت سابق عن وجود اتفاقات سرية بشان الاسلحة النووية منذ الحرب الباردة بين اليابان واميركا كانت السلطات اليابانية تنفيها واخرى تخول واشنطن استخدام قواعدها العسكرية في اليابان دون الرجوع اليها عند وقوع احداث طارئة في شبه الجزيرة الكورية.