طوكيو: دانت حكومة يسار الوسط اليابانية الثلاثاء الحكومات المحافظة السابقة لاخفائها اتفاقات ابرمت مع الولايات المتحدة، يتعلق بعضها بمرور اسلحة نووية عبر اليابان، في قضية ياتي الكشف عنها وسط توتر في العلاقات الثنائية. وقال وزير الخارجية الياباني كاتوسيا اوكادا quot;من المؤسف جدا ان تكون هذه القضية قد اخفيت عن اليابانيين هذه الفترة الطويلةquot;.

واكدت لجنة تضم مؤرخين في تقرير قدم الثلاثاء ان المحافظين الذي تولوا قيادة اليابان لاكثر من خمسين عاما تكتموا على اربع اتفاقات وقعت مع الولايات المتحدة خلال الحرب الباردة. ويسمح احد هذه الاتفاقات التي تعود الى الخمسينات، للسفن والطائرات الاميركية المزودة باسلحة نووية، بالتوقف في اليابان.

وقال اوكادا ان quot;تمرير هذه السفن المزودة باسلحة نووية عبر اراضينا يشكل انتهاكا لسياسة اليابان التي تقضي بمنع الاسلحة النووية على اراضيهاquot;. ويسمح اتفاق آخر وقع في 1969 بين رئيس الوزراء حينذاك ايساكو ساتو والرئيس الاميركي ريتشارد نيكسون بتخزين اسلحة نووية في اوكيناوا (جنوب) بعد اعادة هذه الجزيرة التي كان يحتلها الاميركيون.

وباسم quot;المبادىء الثلاثة لمنع الانتشار النوويquot; التي اقرها ايساكو ساتو في 1968 تمنع اليابان من انتاج او امتلاك او استقبال اسلحة نووية على اراضيها. وكان ساتو منح في 1974 جائزة نوبل للسلام تقديرا لهذه المبادىء. وتتسم المسألة النووية بالحساسية في اليابان التي كانت ضحية قصف ذري اميركي في 1945 على هيروشيما (غرب) وناغازاكي (جنوب غرب) اسفر عن سقوط 140 الف قتيل و75 الفا على التوالي.

واكد اوكادا ان اي سلاح نووي لم يدخل الاراضي اليابانية منذ 1991 لكنه لم يتمكن من ذكر تفاصيل في هذا الشأن عن مرحلة الحرب الباردة. وقالت اللجنة ان اتفاقين آخرين وقعا في تلك الفترة ايضا يمنح احدهما الجنود الاميركيين حق استخدام الاراضي اليابانية في حال اندلع نزاع في الحرب بينما ينص الثاني على ان تدفع طوكيو نفقات اعادة تأهيل مبنى بعد استعادة الجزيرة.

وحرص رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما على التأكيد فورا ان هذا التقرير quot;لن يؤثر على العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان في المستقبلquot;، حسبما ذكرت وكالة الانباء اليابانية جيجي.

واكد ان الردع النووي الاميركي quot;ضروري لكل منطقة آسيا المحيط الهادىء مثل الاتفاقية الامنية بين الولايات المتحدة واليابانquot;، مؤكدا من جديد تمسك الارخبيل بالمبادىء النووية الثلاثة.والولايات المتحدة واليابان متحالفتان منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية لكن العلاقات بينهما توترت منذ وصول هاتوياما الى السلطة في ايلول/سبتمبر الماضي.

وكان هاتوياما وعد باعادة التوازن الى العلاقات مع واشنطن بعد نصف قرن من انحياز للدبلوماسية اليابانية بقيادة المحافظين الى المواقف الاميركية. واثار هاتوياما مؤخرا غضب الولايات المتحدة بقراره مراجعة اتفاق ابرم في 2006 مع الادارات السابقة وينص على نقل قاعدة عسكرية داخل اوكيناوا حيث يتمركز اكثر من نصف 47 الف جندي اميركي ينتشرون في اليابان. وكلفت اللجة في الخريف دراسة 4432 وثيقة من ارشيف وزارة الخارجية اليابانية والسفارة الاميركية في طوكيو. وقالت اللجنة ان عددا كبيرا من الوثائق الرسمية مفقودة، ورجحت ان تكون اتلفت.