أصدرت محكمة كينية أحكاما بالسجن لمدة 20 عاما على سبعة صوماليين أدينوا بالقرصنة.

مومباسا: أصدرت محكمة كينية الاربعاء أحكاما بالسجن لمدة 20 عاما على سبعة صوماليين أدينوا بالقرصنة بعد أن حاولوا مهاجمة سفينة شحن دنمركية.

وكانت قوات البحرية الملكية البريطانية ألقت القبض على الرجال السبعة في عام 2008 بعد أن حاولوا الاستيلاء على السفينة (ام في باورفول) قبالة خليج عدن الذي يعد واحدا من أكثر الممرات البحرية حركة في العالم. ولقي اثنان من القراصنة حتفهم في الاشتباك الذي نجم عن ذلك.

وجرى تسليم الصوماليين للسلطات الكينية بعد ذلك واتهموا بالقرصنة.

وقالت القاضية ليليان موتيندي وهي تصدر حكمها quot;نظرا لخطورة... الجريمة وملابسات القاء القبض على المشتبه فيهم فان العقوبات الصارمة فقط هي التي يمكن أن تردع هذه الانشطة.quot;

وتحتجز كينيا أكثر من 100 ممن يشتبه في أنهم قراصنة.

ويقول زعماء مسلمون محليون انه لا ينبغي استخدام كينيا كمستودع ويتعين على القوات البحرية الاجنبية أن تتولى أمر من تعتقلهم.

وكثيرا ما تحجم القوات البحرية الدولية التي تحاول التصدي للقرصنة قبالة سواحل الصومال عن تسليم المشتبه فيهم للدول التي تتبعها هذه القوات اما لانها تفتقر الى ولاية قضائية لمحاكمتهم هناك أو خوفا من أن يطلب القراصنة اللجوء الى هذه الدول.

وبدلا من ذلك أبرم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وبعض الدول الاخرى اتفاقيات مع كينيا لتسليم المشتبه فيهم ليمثلوا أمام العدالة هناك. وتجري محاكمة بعض القراصنة في فرنسا وهولندا.

ويقضي عشرة قراصنة اخرون عقوبة بالسجن لمدة سبعة أعوام في فوي بالقرب من ميناء مومباسا الكيني.