طهران: أفاد موقع كلمه Kaleme الالكتروني الاصلاحي يوم أمس الخميس أن زوجة الزعيم الإيراني المعارض مير حسين موسوي وصفت حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد بأنها quot;غير شرعيةquot;. وكان الزعيم الإيراني الاعلى اية الله علي خامنئي قد انتقد زعماء المعارضة بسبب طعنهم في شرعية حكومة أحمدي نجاد ولرفضهم quot;الاذعان للقانونquot;.

ونقل الموقع الالكتروني المؤيد لموسوي عن زهرة راهناورد قولها quot;قلت مرارا ان هذه الحكومة غير شرعية... ولكن لان الحكومة تزعم أنها شرعية فيتعين عليها القيام بواجباتها.quot; وأضافت أن حركة المعارضة ستكون حاضرة يوم 17 مارس اذار عندما ينظم الإيرانيون احتفالات قبل بضعة أيام من بداية العام الإيراني الجديد في 21 مارس.

وقالت راهناورد quot;سنكون حاضرين في هذا اليوم... لكن لن نقدم على أي عمل متطرف أو عنيف.quot; وحذر مسؤولون بالشرطة المعارضة بشدة من استغلال المناسبة لتنظيم احتجاجات جديدة وقالوا انهم سيحتجزون أي شخص يتم اعتقاله في ذلك اليوم حتى نهاية عطلة العام الجديد. وطعنت المعارضة في انتخابات الرئاسة التي جرت في يونيو حزيران والتي أعيد فيها انتخاب أحمدي نجاد مما أدخل البلاد في أسوأ اضطرابات منذ الثورة الاسلامية في 1979.

ويقول زعيما المعارضة موسوي ومهدي كروبي ان الانتخابات زورت لكن السلطات تنفي تلك المزاعم وتقول ان الانتخابات كانت الانزه التي تشهدها إيران في نحو ثلاثة عقود من الزمن.واعتقل الاف الاشخاص بينهم اصلاحيون بارزون بعد الانتخابات بتهمة التحريض على الاضطرابات. وأطلق صراح أغلبهم الا أن أكثر من 80 شخصا صدرت بحقهم أحكام بالسجن لفترات تصل الى 15 عاما.

وأعدم شخصان جرت محاكمتهما بعد الانتخابات. وبشكل منفصل نقل موقع كلمه يوم الخميس عن موسوي قوله ان حركة المعارضة quot; ستقاوم حتى نصل الى أهدافناquot;. ودعت راهناورد السلطات الى اطلاق صراح جميع المعتقلين الاصلاحيين واحترام quot; حرية التعبير والاعتقادquot;. وقالت quot;الحرية والديمقراطية وحقوق المرأة هي ما نسعى اليه.quot;