صعدت الولايات المتحدة انتقاداتها لاريتريا متهمة إياها بانتهاك حقوق الانسان بشكل منهجي وبأن لها تأثيرا هداما على الاستقرار في منطقة القرن الافريقي.

أسمرة: اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية في التقرير السنوي بشأن حقوق الإنسان أسمرة برعاية الارهاب في القرن الافريقي والعمل كمصدر ومعبر للسلاح للمتمردين في الصومال. وقال التقرير الذي صدر في ساعة متأخرة مساء الخميس ان أسمرة أشرفت على أعمال قتل غير قانونية بأيدي قواتها الأمنية وأعمال ضرب وتعذيب روتينية وعمليات اعتقال تعسفي وقيدت بشدة حرية التعبير والصحافة والتجمع والعقيدة.

وقال التقرير quot;(خلال عام 2009) تواصلت الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بلا هوادة وبشكل منهجي بأمر الحكومة.quot; واضاف التقرير مشيرا الى تقرير للامم المتحدة صدر في يونيو حزيران ان اريتريا ترعى الارهاب في القرن الافريقي.

ومضى تقرير وزارة الخارجية الامريكية يقول quot;عملت الحكومة كمصدر ومعبر رئيسي للسلاح للجماعات المعادية للحكومة والمتطرفة والمتمردة في الصومال.quot; وتقول أسمرة انه لا يوجد دليل ملموس على هذه المزاعم متهمة واشنطن باختلاق الاحصاءات والتدخل في شؤون المنطقة وألقت باللائمة في الصراع في الصومال على السياسة الخارجية للولايات المتحدة.