تناولت مباحثات العاهل الأردني ونائب الرئيس الأميركي آليات تجاوز العقبات أمام العملية السلمية.

عمان: اختتم نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن زيارته للأردن اليوم في سياق جولته في المنطقة اجرى خلالها مباحثات مع الملك عبدالله الثاني تناولت تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.
وقال بيان صحافي اصدره الديوان الملكي الاردني ان quot;مباحثات العاهل الاردني ونائب الرئيس الاميركي تناولت الجهود المستهدفة تجاوز العقبات التي تعترض تحقيق تقدم على ارض الواقع لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حل الدولتينquot;.

وكان الملك عبدالله الثاني استقبل امس نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن الذي يقوم بجولة شملت الأراضي الفلسطينية واسرائيل.
يذكر ان الملك عبدالله اكد خلال المباحثات التي حضرها رئيس الوزراء سمير الرفاعي ضرورة الوقف الفوري للإجراءات الاسرائيلية الاحادية التي quot;تقوض فرص تحقيق السلام خصوصا بناء المستوطنات والاجراءات التي تستهدف تغيير هوية القدس والأماكن المقدسة فيهاquot;.

وجدد الملك عبدالله الثاني ادانة الأردن لقرار الحكومة الاسرائيلية بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية لافتا الى أن استمرار اسرائيل في اجراءاتها الاستفزازية والمرفوضة دوليا يقوض عملية السلام ويعرض المنطقة برمتها لخطر الدخول في دوامة جديدة من الصراع.

وشدد الملك عبدالله الثاني على ضرورة تكاتف الجهود لايجاد البيئة الكفيلة بتحقيق السلام لأن العالم جميعه يدفع ثمن تعثر العملية السلمية خصوصا في ضوء الاجراءات الاحادية الاسرائيلية التي تقوض فرص قيام الدولة الفلسطينية وهي شرط تحقيق الأمن والاستقرار الاقليمي مؤكدا أن القضية الفلسطينية هي القضية الجوهرية في المنطقة.
وتناولت المباحثات ايضا زيارة نائب الرئيس الاميركي الى الاراضي الفلسطينية واسرائيل ولقاءاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض وعدد من القادة الاسرائيليين التي استهدفت بشكل رئيس دفع جهود تحقيق تقدم ملموس في العملية السلمية