حث الاتحاد الاوروبي السبت اسرائيل على العمل على اعادة اطلاق فوري لمفاوضات السلام مع الفلسطينيين محذرا من فشل نهائي لجهود المصالحة اذا تواصل المأزق الحالي.

ساريسيلكا: لت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تزور الاحد المنطقة quot;انا قلقة جداquot; بعد اعلان وزارة الداخلية الاسرائيلية هذا الاسبوع عن مشروع لبناء 1600 مسكن جديد في مستوطنة في القدس الشرقية. واضافت في تصريحات لصحافيين على هامش اجتماع مع العديد من وزراء خارجية بلدان الاتحاد الاوروبي في ساريسيلكا شمال فنلندا quot;انا قلقة لان اسرائيل اصدرت هذا الاعلان في الوقت الذي كانت فيه المفاوضات غير المباشرة ستنطلقquot;.

ودعت اشتون رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى quot;تأكيد زعامتهquot; في بلاده من خلال دفع جهود السلام، لتسوية مشكلة الاستيطان اليهودي بالخصوص. واضافت quot;نحن بحاجة الى اتفاق سلام متفاوض بشأنه ويجب ان يتم سريعا، الآنquot;. كما اعربت الرئاسة الاسبانية للاتحاد الاوروبي ايضا عن قلقها.

وقال وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس انه quot;حتى الان لم يفت الاوان ولكن اذا انتظرنا اكثر من عامين فسيكون قد فات الاوان حيث لن يعود هناك ما يمكن التفاوض بشأنهquot; بسبب تنامي المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. واضاف انه في ذلك التاريخ سيكون quot;من الصعب جدا رسم الحدودquot; بين اسرائيل والدولة الفلسطينية وعلاوة على ذلك فان quot;القيادة الفلسطينية المعتدلة لن تكون قادرة على البقاء بوصفها شريكاquot; في المفاوضات.

ومن المقرر ان تزور اشتون حتى 18 آذار/مارس مصر وسوريا ولبنان والاردن واسرائيل التي يتوقع ان تزورها في 17 آذار/مارس والاراضي الفلسطينية. ومن المقرر بالخصوص ان تزور قطاع غزة بيد انها اشارت السبت الى انها لا تنوي مقابلة مسؤولين في حماس.