مدريد: صدت السفينة الاسبانية لصيد التونة quot;تثوري ارغيquot; الاحد هجوما لقراصنة في المحيط الهندي بفضل حراس خاصين على متنها، كما اعلن قبطانها للاذاعة الوطنية الاسبانية. وقال القبطان سانتي غامبوا quot;نحن بخيرquot;، وروى ان افراد الطاقم شاهدوا عددا كبيرا من الزوارق تتجه نحو السفينة من السفينة-الام التابعة للقراصنة. واضاف quot;عمدنا الى توجيه طلقات تحذيرية فعادوا ادراجهمquot;، موضحا ان سفينة صيد التونة تضم اربعة حراس امنيين خاصين على متنها.

ووقع الهجوم على بعد حوالى 80 ميلا بحريا (حوالى 148 كلم) من سواحل السيشيل. وسفينة quot;تثوري ارغيquot; تعد نحو ثلاثين من افراد الطاقم ومقرها برميو في بلاد الباسك (شمال). وفي نهاية 2009، خطفت سفينة ألاكرانا الاسبانية وافراد طاقمها ال36 لاكثر من شهر قبالة سواحل الصومال. وتم الافراج عنهم اخيرا في 17 تشرين الثاني/نوفمبر مقابل فدية بقيمة اربعة ملايين دولار بحسب القراصنة الصوماليين الذين خطفوهم.

ولا تستفيد السفن الاسبانية من حماية جنود على متنها خلافا لسفن الصيد الفرنسية الناشطة في المنطقة نفسها والتي يؤمن لها الحماية عناصر مسلحون من البحرية الفرنسية. لكن مدريد سمحت باستخدام اسلحة حربية على متن سفنها لصيد التونة من جانب حراس خاصين تدربوا خصوصا على ذلك.