هامبورغ: ذكرت مصادر اعلامية ألمانية اليوم أن المحققين الروس سيعمدون إلى إخضاع شهادة القراصنة الذين اختطفوا سفينة الشحن quot;أركتيك سيquot; لتقنية كشف الكذب. ونقلت صحيفة quot;أكتويلquot; الصادرة اليوم أن المدعي العام الروسي، لمس في افادات القراصنة المعتقلين، رواية مفعمة بالأكاذيب، لكن المحامي عمر أحمدوف الموكل عن أحدهم (ديمتري سافين) قال في تصريح صحافي quot;أبلغت هاتفياً بالنية لاجراء الفحص في وقت مبكر من يوم الجمعة المقبل لكن quot;جهاز كشف الكذب من شأنه أن يكون ذا معنى إذا كانت الافادة قد تمت بشكل رسمي إلا أن سافين لم يستجوب بعدquot; حسب تعبيره.

كانت السفينة الروسية quot;اركتيتك سيquot; وفق الرواية الرسمية للسلطات في موسكو، قد غادرت فنلندا في الثاني والعشرين من تموز/يوليو الماضي وعلى متنها شحنة خشب للجزائر، لكنها تعرضت للقرصنة بعد يومين من ابحارها ثم عثر عليها قبل نحو ثلاثة اسابيع قبالة سواحل الرأس الأخضر.

وتساءلت وسائل الاعلام الروسية حول حقيقة ما إذا كان على متن سفينة الشحن نظم صواريخ كان ينبغي أن يتم تهريبها إلى ايران او سوريا، حيث ربطت ذلك بعلم جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الخارجي بالشحنة، وبزيارة سرية عاجلة لرئيس وزراء الدولة العبرية بنيامين نتنياهو إلى موسكو لنفس السبب.