دبلن:قال مسؤولون إن الشرطة الايرلندية افرجت عن امرأة اعتقلت مع ستة اشخاص اخرين الاسبوع الماضي فيما يتصل بمزاعم تدبير مؤامرة لقتل رسام كاريكاتير سويدي صنع رسما يصور النبي محمد بجسم كلب.
وبالافراج عن المرأة التي لم يذكر اسمها في وقت متأخر يوم السبت تكون الشرطة قد أطلقت سراح اربعة اشخاص اعتقلوا جميعا يوم الثلاثاء وهم ثلاث نساء ورجل.

وذكر مصدر من احدى هيئات انفاذ القانون الاميركية متحدثا الى رويترز شريطة عدم الكشف عن اسمه ان احدى النساء تدعى جامي بولين راميريز وهي أم تبلغ من العمر 31 عاما من كولورادو في الولايات المتحدة. وأبلغ والداها رويترز بانها اعتنقت الاسلام العام الماضي وأقنعها متطرفون من خلال الانترنت بالسفر الى أوروبا.

وقالت الشرطة الايرلندية ان ثلاثة رجال ما زالوا رهن الاحتجاز في اطار تحقيق في quot;مؤامرة لقتل فرد في نطاق ولاية سلطة قضائية اخرىquot;.

وأكد مصدر أمني أيرلندي لرويترز الاسبوع الماضي ان المؤامرة التي يزعم تدبيرها والتي يجري التحقيق فيها في ايرلندا كانت تهدف لقتل لارس فيلكس. وفي عام 2007 عرضت جماعة عراقية مرتبطة بتنظيم القاعدة مكافأة قدرها 100 ألف دولار لمن يقتل فيلكس.

واعتقال رامبريز جعلها ثاني امرأة أمريكية يتم الربط بينها وبين المؤامرة.

وقالت وزارة العدل الامريكية يوم الثلاثاء انها وجهت اتهامات الى كولين لاروز وهي امرأة من ضاحية في فيلادلفيا استخدمت في تعاملاتها من خلال الانترنت اسمين مستعارين هما quot;فاطمة لاروزquot; وquot;جهادجينquot; واتهمتها الوزارة بالتامر لقتل رجل سويدي لم يتم الكشف عن اسمه واستخدام الانترنت في اقناع اخرين بالاشتراك في المؤامرة.

ورفضت الشرطة الايرلندية الافصاح عن تفاصيل بشأن الاشخاص الذين اعتقلوا واكتفت بالقول بان المشتبه بهم الرئيسيين اربعة رجال وثلاث نساء تتراوح اعمارهم من أواسط العشرينات الى اواخر الاربعينات.

وقال أهل راميريز ان زوجها الجزائري ضمن المعتقلين. وقالت والدتها وزوج امها ان الرجل الجزائري كان وسيلة الاتصال الرئيسية quot;لجهادجينquot; في ايرلندا.

وقال فيلكس لرويترز يوم الاربعاء انه تلقى المزيد من التهديدات بالقتل من خلال رسائل عبر الانترنت منذ عمليات الاعتقال.
وفي يناير كانون الثاني وجهت لرجل صومالي تهمة الارهاب والشروع في القتل لاقتحامه منزل رسام الكاريكاتير الدنمركي كورت فسترجارد وتهديده بفأس.

وفي عام 2005 أثار رسم كاريكاتيري لفسترجارد يصور النبي محمد مرتديا عمامة على شكل قنبلة موجة غضب في انحاء العالم الاسلامي تسببت في مقتل 50 شخصا على الاقل في اعمال شغب في الشرق الاوسط وافريقيا واسيا