نددت إيباك، أبرز مجموعات الضغط المؤيدة لتل أبيب في واشنطن، بالتصريحات الأميركيّة حول علاقتها مع إسرائيل .

واشنطن: اعلنت لجنة الشؤون العامة الاميركية الاسرائيلية (ايباك) المؤيدة لاسرائيل الاحد ان التصريحات الاخيرة للادارة الاميركية حول علاقاتها مع اسرائيل quot;مثيرة للقلقquot;. وقالت ايباك في بيان نشر الاحد ان ملاحظات الحكومة الاميركية quot;حول العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل مثيرة للقلقquot;. واضافت مجموعة الضغط في البيان ان quot;ايباك تدعو ادارة (اوباما) الى اتخاذ اجراءات فورية لتهدئة التوتر مع الدولة العبريةquot;.

واثار اعلان اسرائيل خلال الزيارة الاخيرة لنائب الرئيس الاميركي جو بايدن عن مشروع استيطاني جديد في القدس الشرقية ازمة دبلوماسية بين البلدين الحليفين تقليديا. وانتقد اعضاء عدة من ادارة اوباما من بينهم بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمستشار الرئيسي ديفيد اكسلرود بشدة مشروع الاستيطان وتوقيت الاعلان عنه.

وتعتبر ايباك ابرز مجموعة ضغط مؤيدة لاسرائيل في الولايات المتحدى. وهي تحظى بدعم مختلف الاحزاب في الكونغرس. وحذرت ايباك من ان quot;التصعيد الخطابي في اليومين الاخيرينquot; يلهي عن quot;المشاكل الملحة وهي ارادة ايران التزود بالسلاح النووي وارساء السلام بين اسرائيل وجيرانها العربquot;.

وفي محاولة للحد من الاضرار كلف نتانياهو لجنة للتحقيق حول الاعلان الذي تم دون معرفته وقدم اعتذاره عن توقيت الاعلان. ومن المقرر ان يلقي كل من نتانياهو وكلينتون كلمة خلال المؤتمر السنوي لايباك المقرر بين 21 و23 اذار/مارس