تبدأ منسقة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون زيارتها مساء اليوم الى دمشق في اطار جولتها لمنطقة الشرق الاوسط التي تشمل مصر ولبنان واسرائيل والاردن والاراضي الفلسطينية.

دمشق: قال سفير بعثة الاتحاد الاوروبي في سوريا فاسيليس بونتوسوغلو لصحيفة (الوطن) السورية ان الهدف من زيارة دمشق تعميق العلاقات الثنائية وتوطيدها مشيرا الى تضمن جدول اعمال المنسقة على اتفاقية الشراكة السورية - الاوروبية. واوضح ان اشتون ستلتقي الرئيس بشار الاسد صباح غد وستعقد مع وزير الخارجية وليد المعلم مؤتمرا صحافيا مشتركا عن نتائج المحادثات والمواقف حيال قضايا المنطقة وعملية السلام.

واشار بونتوسوغلو الى تاكيد اشتون اهمية المنطقة للاتحاد الاوروبي لافتا الى سعي الاتحاد الى جمع الاطراف المعنية الى طاولة النقاش ودعم الوساطة التركية مشيرا الى استعداد اشتون لمساعدة الاطراف المعنية للتقدم في عملية السلام. وقال ان المفاوض هيو منينغرلي من ضمن الوفد المرافق لاشتون لافتا الى عمل الحكومة السورية بتقديم خلاصة تقييم للاتفاقية والقيام بإعدادها لتقديمها للجانب الاوروبي.

واشار بونتوسوغلو الى سعي سوريا للاستعداد للتفاوض مؤكدا ان زيارة اشتون دليل على استعداد الاتحاد الاوروبي للمضي قدما في الاتفاقية وبحث اي تساؤلات لدى دمشق في هذا الموضوع. واوضح ان دمشق تطالب بعدة امور منها رفع الحصص الزراعية السورية التي ستصدر للاتحاد الاوروبي والتعويض عن خسائر رفع الرسوم الجمركية على مدى اعوام تطبيق الاتفاقية. واعرب بيان صدر من بعثة منسقة السياسة الخارجية الاوروبية عن املها بزيارة غزة لاقامة مشاريع هناك والتاثير الذي تتركه هذه المشاريع في الارض. من جهة اخرى قال دبلوماسيون اوروبيون في دمشق ان الاتحاد الاوروبي توقع الحصول على تقييم لاتفاقية الشراكة اواخر الشهر الجاري لافتين الى امكانية زيارة منينغرلي الى دمشق قريبا لهذا الغرض