أكد الجيش السوداني أن المعلومات التي أفادت أن قائد جيش الرب للمقاومة موجودا في دارفور عارية عن الصحة.

الخرطوم: نفى الجيش السوداني الاثنين المعلومات التي افادت بان قائد جيش الرب للمقاومة جوزف كوني موجود في دارفور. وقال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني سوارمي خالد سعد لوكالة فرانس برس ان quot;جوزف كوني ليس في دارفور وحتى لو كان يريد المجيء فيجب ان تعلموا ان دارفور لا تشكل مكانا ملائما لجيش الرب للمقاومةquot;.

واضاف ان متمردي جيش الرب quot;معتادون على القتال في الغاباتquot;، في حين ان دارفور منطقة شبه صحراوية، نافيا بذلك معلومات وردت اخيرا من اوغندا ومن منظمة ايناف بروجكت الاميركية. وتطارد القوات الاوغندية منذ اشهر جيش الرب للمقاومة في شرق افريقيا الوسطى، وهي منطقة تقع على حدود ولاية غرب بحر الغزال (في جنوب السودان) وولاية غرب دارفور (التابعة لشمال السودان).

وتتردد منذ الخريف الماضي شائعات حول لجوء متمردي جيش الرب للمقاومة الى دارفور ولكن لم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصادر مستقلة. وقال الرئيس الاوغندي يوري موسيفيني الجمعة للصحافيين ان quot;كوني اختفى منذ شهرquot;، واضاف ان quot;العسكريين يقولون لي ان المجموعة التي كانت ترافق كوني اختفت في دارفور، هذا ما يقولونهquot;.

وكانت منظمة ايناف بروجكت الاميركية، وهي منظمة نشطة للغاية في التعبئة ضد الحكومة السودانية على خلفية النزاع في دارفور، اكدت ان وحدة من جيش الرب للمقاومة لجأت الى جنوب دارفور quot;الى منطقة خاضعة لسيطرة الحكومةquot;.