دمشق: وصلت منسقة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الليلة دمشق في اطار جولتها لمنطقة الشرق الاوسط التي تشمل مصر ولبنان واسرائيل والاردن والاراضي الفلسطينية.

وتهدف الزيارة الى تعميق العلاقات الثنائية وتوطيدها مشيرا الى تضمن جدول اعمال المنسقة على اتفاقية الشراكة السورية - الاوروبية.

ومن المقرر ان تلتقي اشتون الرئيس بشار الاسد غدا وستعقد مع وزير الخارجية وليد المعلم مؤتمرا صحافيا مشتركا عن نتائج المحادثات والمواقف حيال قضايا المنطقة وعملية السلام.

وكان سفير بعثة الاتحاد الاوروبي في سوريا فاسيليس بونتوسوغلو قد اكد لصحيفة (الوطن) في عددها الصادر هنا اليوم اهمية سوريا للاتحاد الاوروبي لافتا الى سعي الاتحاد الى جمع الاطراف المعنية الى طاولة النقاش ودعم الوساطة التركية مشيرا الى استعداد اشتون لمساعدة الاطراف المعنية للتقدم في عملية السلام.

وقال ان المفاوض هيو منينغرلي من ضمن الوفد المرافق لاشتون لافتا الى عمل الحكومة السورية بتقديم خلاصة تقييم للاتفاقية والقيام بإعدادها لتقديمها للجانب الاوروبي.

واشار بونتوسوغلو الى سعي سوريا للاستعداد للتفاوض مؤكدا ان زيارة اشتون دليل على استعداد الاتحاد الاوروبي للمضي قدما في الاتفاقية وبحث اي تساؤلات لدى دمشق في هذا الموضوع.