شهدت القدس الشرقية صدامات جديدة فيما تسعى ادارة اوباما الى احياء عملية السلام المتوقفة.

Masked Palestinian demonstrators hurl stones as they clash with ...

القدس: اندلعت مواجهات بين متظاهرين فلسطينيين وعناصر من الشرطة الاسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة، هي الاعنف منذ سنوات، وسط اجواء من التوتر السياسي-الديني وازمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة واسرائيل.

وفي هذا الوقت، ارجأ الموفد الاميركي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل زيارته التي كانت مقررة الثلاثاء الى المنطقة، في وقت تشهد فيه العلاقات بين الحليفين الاميركي والاسرائيلي ازمة حادة بسبب سياسة الاستيطان الاسرائيلية.

وفي القدس اعتقلت القوى الامنية الاسرائيلية 60 فلسطينيا، واصيب 14 عنصرا من الشرطة الاسرائيلية بجروح تم نقل اربعة منهم الى المستشفيات خلال الاشتباكات التي وقعت في المدينة المقدسة ومحيطها حيث انتشر ثلاثة الاف عنصر من قوى الامن، كما قال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد.

واصيب 16 متظاهرا بجروح ونقلوا الى المستشفيات بحسب مدير قسم الطوارئ في الهلال الاحمر الفلسطيني امين ابو غزاله. وتمت معالجة عشرات الجرحى في المكان.

وتظاهر الفلسطينيون quot;دفاعا عن القدسquot; وخصوصا احتجاجا على تدشين اسرائيل كنيس الخراب في الحي اليهودي بالقدس الشرقية المحتلة الذي اعتبروه استفزازا اسرائيليا جديدا.

ونددت منظمة المؤتمر الاسلامي باعادة بناء الكنيس على اراض فلسطينية محتلة.

وفي مخيم شعفاط في القدس الشرقية اطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين الذين كانوا يرشقون القوات الامنية بالحجارة.

اما في حي العيسوية فكانت المواجهات لا تزال مستمرة ظهر الثلاثاء حيث اطلقت الشرطة وحرس الحدود النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

Israeli border policemen arrest a Palestinian youth during clashes ...

كذلك دارت مواجهات في حي وادي الجوز العربي ايضا في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل في 1967 وضمتها اليها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي، وايضا على معبر قلنديا الرئيسي بين القدس ورام الله. ووقعت احداث في الضفة الغربية كذلك لا سيما في الخليل.

واعلن رئيس الشرطة الاسرائيلية دودي كوهين ان الشرطة ستبقى في حال استنفار حتى يوم الجمعة، نافيا ان تكون المواجهات بداية quot;انتفاضة ثالثةquot;. واعرب كوهين عن امله في quot;استئناف الوضع الطبيعي الاحدquot;.

وواصلت الشرطة منع المصلين المسلمين الذين تقل اعمارهم عن خمسين عاما من دخول المسجد الاقصى، وكذلك جميع الزائرين غير المسلمين.

وكانت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) دعت الى quot;يوم غضب عامquot; شارك فيه الاف الاشخاص في قطاع غزة. وهتف المتظاهرون الذين كان القسم الاكبر منهم تلامذة، quot;بالدم، بالروح نفديك يا قدسquot;.

ودعا موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الفلسطينيين للقيام quot;بانتفاضةquot; ثالثة ضد الاجراءات الاسرائيلية، في حديث هاتفي لقناة الجزيرة الفضائية.

كما هددت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، برد quot;مؤلمquot; على الاجراءات الاسرائيلية في القدس.