اعد سناتوران اقتراح قانون لاصلاح نظام الهجرة في الولايات المتحدة يعتزمان عرضه على مجلس الشيوخ.

واشنطن: اتفق السناتوران الاميركيان الديموقراطي تشارلز شومر والجمهوري ليندزي غراهام على الخطوط العريضة لاقتراح قانون لاصلاح قانون الهجرة يعتزمان عرضه على مجلس الشيوخ وكشفا عنه في مقال تنشره صحيفة واشنطن بوست الجمعة.

وردا على هذا الاعلان اصدر الرئيس الاميركي باراك اوباما بيانا هنأ فيه السناتورين على قرارهما ودعاهما الى quot;التوصل هذه السنة الى اجماع حول هذه المسألة الهامة يتجاوز الخصومات الفئويةquot;.

وكان السناتوران نشرا الخميس ابرز النقاط الواردة في اقتراح القانون الاصلاحي وعددها اربع هي: استحداث بطاقات ضمان اجتماعي بيومترية يتم استخدامها كبطاقات هوية لمنع المهاجرين غير الشرعيين من العمل، واصلاح الامن على الحدود، واستحداث آلية لتشغيل العمال الموقتين، ووضع خطة quot;صعبة ولكن صائبةquot; لتشريع هذا الاصلاح.

وهذا الاقتراح عمل عليه السناتوران لاسابيع عديدة، وهما يسعيان في تطبيق نظام مراقبة الوظائف الى محاسبة ارباب العمل الذين يلجأون الى اليد العاملة غير الشرعية.

وفي حال اقر هذا الاصلاح سيكون على العمال المهاجرين ان يقدموا لرب عملهم بطاقة الضمان الاجتماعي البيومترية التي تضم معلومات حول وضعهم.

وهذه البطاقة يتم ادخالها في ماكينة تؤكد هوية صاحبها ووضعه. واذا تبين ان صاحبها يتمتع بوضع قانوني يمكن عندها لرب العمل تشغيل العامل، وفي حال رفض رب العمل اعتماد هذا النظام سيعرض نفسه لدفع غرامات.

وفي مجال تشديد المراقبة سواء على الحدود او داخل الاراضي الاميركية، فان ارباب العمل سيكون عليهم التشدد الى اقصى الحدود في ما يتعلق بالمهاجرين المجرمين (عناصر العصابات، مهربي المخدرات، تجار الاسلحة...) بمساعدة التكنولوجيا الحديثة.

وفي اقتراحهما شدد السناتوران ايضا على انه ينبغي على الولايات المتحدة ان تجتذب quot;الافضل والالمع في العالمquot;. ولتحقيق هذا الامر ستمنح البطاقة الخضراء (ترخيص اقامة دائمة في الولايات المتحدة) لكل حملة شهادات الدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الذين حصلوا هذه الشهادات من احدى الجامعات الاميركية.