بروكسل: اعلن مصدر في المفوضية الاوروبية في بروكسل ان المفوضية ستدرس الاربعاء المقبل مشروع اتفاق يتيح للولايات المتحدة الاطلاع على بيانات مصرفية في اطار مكافحة الارهاب، على ان يرفع بعد ذلك الى حكومات الاتحاد الاوروبي للموافقة عليه.

وقال المصدر ان الامر يتعلق بـquot;مناقشة اتفاق طويل الاجل مع الولايات المتحدة يسمح للخزانة الاميركية بالاطلاع على المعطيات المصرفية لمؤسسة سويفتquot;.

واضاف انه سيتم quot;التشاور الوثيقquot; مع البرلمان الاوروبي الذي رفض في شباط/فبراير الماضي مشروع اتفاق مؤقت.

وستكلف رئيسة المفوضية الاوروبية للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم باجراء هذه المفاوضات، على ان يوكل امر الاستشارات للمفوضة الاوروبية لشؤون العدل فيفيان ريدنغ.

وتحتاج واشنطن الى هذه الاتفاقية لأن مؤسسة سويفت، ومقرها بلجيكا، نقلت قواعد بياناتها الاوروبية الى هولندا، مع محرك معلومات للطوارىء في سويسرا، ما اجبر الادارة الاميركية على طلب اذن للاطلاع على هذه البيانات التي تحتاجها في مكافحة الارهاب.

وسمح تحليل معطيات quot;سويفتquot; خصوصا باحباط اعتداءات استهدفت طائرات اميركية اقلعت من بريطانيا سنة 2006 وتفكيك شبكة تابعة لتنظيم القاعدة في المانيا سنة 2007 واخرى في اسبانيا سنة 2008.

وكان النواب الاوروبيون رفضوا مشروع اتفاق سابقا اعتبروه تطفلا على خصوصيات مواطني الاتحاد الاوروبي.

وتعتبر شبكة سويفت التي تشارك فيها 8 الاف مؤسسة مالية من 205 دول، عنصرا اساسيا في المنظومة المصرفية العالمية حيث تسهل يوميا اجراء نحو 11 مليون معاملة مصرفية دولية.