فرضت وزراة الخزانة الأميركية عقوبات على مؤسستين في قطاع غزة تابعتين لحركة حماس.

واشنطن: قالت وزارة الخزانة الاميركية يوم الخميس انها فرضت عقوبات على مؤسستين في قطاع غزة هما البنك الوطني الاسلامي ومحطة تلفزيون الاقصى لعلاقتهما بحركة حماس التي تحكم القطاع. وقالت الوزارة ان العقوبات تحظر على الاميركيين التعامل مع المؤسستين وتسعى الى تجميد أي أصول لهما ربما تكون تحت السيادة الاميركية.

وسبق أن وضعت وزارة الخزانة الاميركية حماس على القائمة السوداء كمنظمة quot;ارهابية عالميةquot;. وهذا القرار ليس له سوى قيمة رمزية نظرا لان حماس تخضع بالفعل لعقوبات اميركية كونها مدرجة في quot;قائمة المنظمات الارهابيةquot; التي وضعتها وزارة الخارجية الاميركية.

كما ياتي هذا القرار في الوقت الذي اكد فيه الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء عدم وجود ازمة بين الولايات المتحدة واسرائيل رغم التصريحات العنيفة المتبادلة بين واشنطن والحكومة الاسرائيلية بشان قرارات بناء وحدات سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية التي تحتلها اسرائيل منذ 1967.

واوضحت الخزانة الاميركية في بيان ان الارصدة التي يمكن ان تكون لتلفزيون الاقصى الذي يبث من قطاع غزة، وللبنك الوطني الاسلامي ومقره ايضا غزة، في الولايات المتحدة quot;ستجمدquot;. من جهة اخرى، اصبح بذلك محظورا على اي مواطن اميركي quot;اجراء ادنى تعاملquot; مع هذين الكيانين. وتخضع حماس بالفعل لعقوبات مماثلة.

من جانبه وصف بهاء المدهون امين سر شبكة الاقصى الاعلامية (التي تضم فضائية الاقصى) القرار الاميركي بانه quot;نوع من الاجرام الديمقراطي وحجب للديمقراطية التي تتشدق بها اميركا، انها مؤامرة تحاك ضد الذين يقولون الحقيقةquot;.

واكد المدهون ان القناة quot;تقوم بعملها بصورة مهنية مطلقة وتنقل معاناة الفلسطينين بكل واقعيةquot;، مشددا على ان quot;هذا الامر لن يوقف قناة الاقصى، فقد واجهتنا الكثير من العقبات من قبل، قد يعيقنا هذا القرار ولكنه لن يوقفناquot;.