تظاهر الاف اللبنانيون احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية في القدس مبدين استعدادهم الدفاع عن المسجد الأقصى.
بيروت: تظاهر الاف الاشخاص في بيروت الجمعة احتجاجا على الاجراءات الاسرائيلية في القدس، مبدين استعدادهم للدفاع عن المسجد الاقصى ومطالبين العرب بالتحرك لوقف تهويد القدس. وسار الاف الاشخاص، بدعوة من احزاب لبنانية وفلسطينية، مسافة ثلاثة كيلومترات تقريبا حتى مقر الامم المتحدة في وسط العاصمة حاملين اعلاما فلسطينية ولبنانية واعلام حزب الله وحركة امل وغيرها من الاحزاب.
وعصب عدد منهم رؤوسهم بعصبة خضراء كتب عليها quot;حماسquot;، بينما وضع آخرون الكوفية الفلسطينية. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;لبيك يا اقصىquot; وquot;كلنا فداء الاقصىquot;، وquot;الكفاح المسلح خيار الثوارquot; وquot;الاقصى في العيون، نموت ولا يهونquot;.
كما رددوا هتافات بينها quot;اين العرب يا فلسطينquot; وquot;بدنا الاقصى يا يهودquot;. وحمل عدد من المشاركين مجسما للاقصى وصورا لمدينة القدس، وشرحوا لوسائل الاعلام كيف تقوم اسرائيل بتغيير هوية القدس العربية عبر بناء المستوطنات والكنيس.
والقى عدد من ممثلي الاحزاب كلمات اكدوا فيها التمسك بالقدس عاصمة لفلسطين. وفي مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، سار مئات المتظاهرين بعد صلاة الجمعة في ازقة المخيم بدعوة من حركتي حماس والجهاد الاسلامي.
ورفع المتظاهرون صورة كبيرة للمسجد الاقصى ومصاحف ورددوا شعارات بينها quot;حكام العرب انجاسquot; وquot;يا للعار يا للعار باعوا الاقصى بالدولارquot;، وquot;الانتقام الانتقام يا كتائب القسامquot;. وفي ساحة الشهداء في مدينة صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، تجمع العشرات من لبنانيين وفلسطينيين واحرقوا العلم الاسرائيلي.
وارتفعت وتيرة التوتر خلال الاسابيع الاخيرة في القدس بين الاسرائيليين والفلسطينيين بعد تدشين كنيس الخراب في المدينة وموافقة وزارة الداخلية الاسرائيلية على بناء 1600 وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل العام 1967 من دون اعتراف المجتمع الدولي.