اعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية انها ستنقل اكثر من 60 في المئة من ركابها الذين لهم رحلات محجوزة في مطلع هذا الاسبوع على الرغم من اضراب لمدة ثلاثة ايام يقوم به افراد اطقم الطائرات ويخاطر بالحاق الضرر بالحكومة العمالية قبل ثلاثة اسابيع من انتخابات.

لندن: سيعطل الاضراب بسبب الاجور والوظائف سفر الالاف بعد انهيار محادثات بين اتحاد يونايت للعاملين بالخطوط الجوية البريطانية والادارة. وغادرت اخر رحلة للخطوط الجوية البريطانية مطار هيثرو بلندن الى تل ابيب في ساعة متأخرة ليل الجمعة قبل بدء الاضراب عند منتصف الليلة الماضية. ومن المزمع تنظيم اضراب اخر لمدة اربعة ايام في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الطرفين الى حل خلافاتهما دون تأخير في الوقت الذي سعى فيه خصوم سياسيون للاستفادة من موقف اتحاد يونايت بوصفه اكبر الداعمين الماليين لحزب العمال الحاكم. وزاد احتمال اول اضراب عام للسكك الحديدية منذ 16 عاما من مشكلات الحكومة بعد ان صوت عمال الاشارة للقيام باضراب يوم الجمعة على الرغم من محادثات سلام من المقرر ان تعقد هذا الاسبوع.

ولحزب العمال علاقات نقابية قوية تعود الى تأسيسه في عام 1900. والمدير السياسي لاتحاد يونايت اكبر الاتحادات العمالية البريطانية هو المتحدث السابق باسم براون. ودعا حزب المحافظين المعارض الاوفر حظا للفوز في انتخابات من المتوقع ان تجري في السادس من مايو ايار براون الى قطع العلاقات المالية مع الاتحاد خلال هذا النزاع. وقالت متحدثة باسم حزب المحافظين انquot;اعتماد حزب العمال على التمويل من يونايت يقوض قدرته على الوقوف امام النقابات والوقوف الى جانب مصالح الركاب .quot;

وتريد الخطوط الجوية البريطانية توفير 62.5 مليون جنيه استرليني/95 مليون دولار/ سنويا للمساعدة في مواجهة تراجع في الطلب وتقلب اسعار الوقود وزيادة المنافسة من جانب شركات طيران منخفضة التكاليف. ويبلغ عدد افراد اطقم الطائرات بالخطوط الجوية البريطانية 12 الف شخص. واعتذر ويلي وولش كبير المسؤولين التنفيذيين للخطوط الجوية البريطانية عن هذا الارتباك للركاب في شريط مصور على موقع الشركة على الانترنت. وقال ان الشركة مستعدة بشكل جيد وستنفذ خطط طواريء.