باريس: شدد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والمبعوث الأميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الليلة على اهمية البيان الذي صدر في ختام اجتماع اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط امس والدعوة الى استئناف محادثات السلام غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في اقرب وقت ممكن.

وقال كوشنير في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه بميتشل هنا الليلة ان بيان الرباعية اعطى quot;بصيصا من الاملquot; على انه قد تكون هنا تطورات ايجابية في وقت يتسم فيه الوضع بأنه quot;غير مشجع بدرجة كبيرةquot; وذلك في اعقاب اعلان اسرائيل عن بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية.

واضاف كوشنير ان quot;فرنسا ردت على ذلك بموقف شديد الصرامة مثلها في ذلك مثل الولايات المتحدةquot;.

وجدد وزير الخارجية الفرنسي التأكيد على دعم بلاده الكامل للزيارة التي يعتزم ميتشل القيام بها الى الشرق الاوسط خلال اليومين المقبلين لبحث تطورات الوضع في المنطقة مع الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين ومحاولة بدء المحادثات غير المباشرة بين الجانبين في اسرع وقت مقبل.

واشار الى ان الاتحاد الاوروبي اتخذ موقفا quot;شديد الصرامةquot; في ديسمبر الماضي حيال عملية السلام في الشرق الاوسط واقامة الدولة الفلسطينية.

من جانبه رحب ميتشل ايضا ب quot;البيان القوي والواضحquot; الذي صدر في ختام الاجتماع الذي عقدته اللجنة الرباعية في موسكو امس مشيرا الى ان المجتمع الدولي يدعو بشدة الى العودة الى المحادثات غير المباشرة على امل ان تؤدي الى quot;مفاوضات مباشرةquot; بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال ميتشل في معرض رده على سؤال ان الولايات المتحدة ستستمر في تقديم الدعم المالي الى اسرائيل مبررا ذلك بقوله ان quot;هذه سياستها تجاه العديد من الاصدقاء والحلفاءquot;.

واشار كوشنير وميتشل الى ان الاتصالات كانت دائرة بين واشنطن وباريس وتل ابيب خلال الايام القليلة الماضية.

واجرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاسبوع الماضي كما اجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اتصالا مماثلا بالزعيم الاسرائيلي قبل يومين وهو امر لم يكشف عنه بشكل رسمي هنا حتى الآن.