نددت الرباعية بموافقة اسرائيل على وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

نيويورك:نددت اللجنة الرباعية الدولية في بيان الجمعة بقرار اسرائيل الموافقة على بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية ودعت مختلف الاطراف المعنيين الى دعم استئناف سريع للحوار.

وفي بيان نشرته الامم المتحدة، نبهت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الى ان quot;اي عمل احادي الجانب يتخذه احد الاطراف ينبغي الا يؤثر في نتائج المفاوضات ولن يعترف به المجتمع الدوليquot;.

واضاف البيان quot;تدين اللجنة الرباعية قرار اسرائيل السماح ببناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقيةquot;.

وتابع ان quot;اللجنة الرباعية متوافقة على متابعة التطورات في القدس عن كثب وتحتفظ بامكان اتخاذ اي تدبير اضافي يمكن ان يستدعيه الوضع على الارضquot;.

وكررت الرباعية ان quot;السلام العربي الاسرائيلي واقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة يصبان في المصلحة الاساسية للاطراف ولكل دول المنطقة والمجتمع الدوليquot;.

ودعت اللجنة quot;في هذا الصدد جميع المعنيين الى دعم استئناف سريع للحوار بين الاطراف وتعزيز مناخ يسهل مفاوضات تتكلل بالنجاح بهدف معالجة كل القضايا العالقة المتصلة بالنزاع، بما فيها وضع القدسquot;.

وخلصت في بيانها الى انها ستبحث تطورات الوضع في الشرق الاوسط في اجتماعها المقبل في موسكو في 19 اذار/مارس.

وياتي موقف الرباعية الدولية بعدما اتهمت الولايات المتحدة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتوتير العلاقات بين بلاده وواشنطن.

وابلغت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون نتانياهو الجمعة ان قرار بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية يشكل quot;خطوة سلبية جداquot; بالنسبة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

واعلن الناطق باسم الوزارة فيليب كراولي ان كلينتون اتصلت صباحا بنتانياهو وقالت له ان اعلان بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية هو quot;خطوة سلبية جدا في مقاربة اسرائيل للعلاقات الثنائيةquot;.

وكان وزير الداخلية الاسرائيلي اعلن هذا الاسبوع، فيما كان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن يزور المنطقة، الموافقة على مشروع لبناء 1600 وحدة سكنية جديدة في احد الاحياء اليهودية في القدس الشرقية، ما اثار موجة استياء عارمة حتى داخل اسرائيل.