حث والد الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت المحتجز لدى حركة حماس، الاتحاد الأوروبي ببذل المزيد من الجهود للإفراج عن ابنه.

ستراسبورغ: دعا والد الجندي الفرنسي الاسرائيلي جلعاد شاليط المسجون لدى حركة حماس منذ 2006، الاربعاء امام وفد من نواب اوروبيين في ستراسبورغ ان يزيد الاتحاد الاوروبي من جهوده للتوصل الى الافراج عن نجله.

واستقبل رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك الوالد نعوم شاليط كما استقبله نحو عشرين نائبا من مختلف الكتل السياسية عشية التصويت على قرار سيطلب النواب بموجبه الافراج عن نجله.

وقال نعوم شاليط لوكالة فرانس برس بعد لقائه نوابا اوروبيين quot;على الاتحاد الاوروبي ان يقول بصوت عال انه من غير المقبول ان تبقي حماس شخصا في الاسر، وبالاحرى مواطنا اوروبيا، منذ اربعة اعوام في عزلة تامة من دون اي اتصال مع العالم الخارجيquot;.

واضاف quot;نامل ان لا يتجاهل الفلسطينيون، ولا سيما حماس، مثل هذا القرارquot; لان quot;الاتحاد الاوروبي يمنح الفلسطينيين الكثير من الاموال، والكثير من المساعدات الانسانية الى قطاع غزةquot;.

ويتوقع وصول وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي التقت والد الجندي شاليط الاربعاء لفترة وجيزة، الاسبوع المقبل الى اسرائيل وقطاع غزة. وعلق والد شاليط quot;آمل ان توجه نداء الى الطرفين: الى حماس للافراج عن ابني، والى اسرائيل لترفع الحصار المفروض على قطاع غزةquot;.

واقترحت اسرائيل على حماس قبل ثلاثة اشهر الافراج عن سجناء فلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي جلعاد شاليط الذي اسر على تخوم قطاع غزة بيد فريق كوماندوس فلسطيني، من بينه حركة حماس.

لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يعارض الافراج عن بعض الفلسطينيين، اعلن الثلاثاء ان حكومته لا تزال تنتظر رد حركة المقاومة الاسلامية (حماس).