تقول الأمم المتحدة إن عدد الضحايا بسبب شح المياه أكثر من قتلى الحرب، وهو ما يستدعي التحرك.

نيويورك: حذرت الامم المتحدة على لسان امينها العام بان كي مون من شح المياه في العالم، مؤكدة ان الفقراء هم اول واكثر من يعاني من نقص المياه ، خصوصا مع ازدياد شحها نتيجة التغير المناخي.

ونقلت وسائل اعلام الامم المتحدة اليوم الاحد عن كي مون قوله في رسالة وجهها بمناسبة يوم المياه العالمي الذي يصادف غدا ، والذي يعقد هذا العام تحت عنوان quot; صحة العالم من نقاوة المياه quot; ان نوعية الموارد المائية وكميتها معرضان للخطر اذ ان عدد من يموت بسب المياه الملوثة اكثر ممن يموتون بسبب اعمال العنف قاطبة بما فيها الحروب.

واضاف ان هذه الوفيات تعتبر عارا يصم جبين البشرية وعاملا يقوض جهود كثير من البلدان في سبيل تحقيق تنميتها بمداها الكامل.

واوضح إن وضع المياه في العالم ما زال هشا وهناك ضرورة ملحة لاستدامة مصادرها، مشيرا الى الضغط الكبير على المصادر الموجودة نتيجة ازدياد عدد السكان وأنماط الاستهلاك غير المدروسة والتلوث والاستثمار غير الكافي في البنية التحتية.

وقال quot;سنحتاج للمياه بصورة أكبر في المستقبل لزراعة الأغذية وتوفير المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، وتشغيل المصانع ودعم المدن التي تزداد توسعا كل عام، ما يؤدي إلى اتساع فجوة المياه ويهدد النمو الاقتصادي والاجتماعيquot;.

وأكد الأمين العام ضرورة التعاون الدولي في هذا المجال لتعزيز قدرة المؤسسات على جميع المستويات وتعبئة الموارد المالية ونقل التكنولوجيا لمواجهة هذه المشكلة.