بكين: قال رئيس وزراء الصين ون جيا باو الاثنين في تصريحات تصالحية ان اجتماعا على مستوى عال بين الصين والولايات المتحدة في ايار- مايو سيكون quot;مهما للغايةquot; لمعالجة المشكلات القائمة بين الدولتين.

أدلى ون بالتصريحات خلال اجتماع مع رؤساء شركات أجنبية في بكين الاثنين وأبلغهم أنه لا يريد quot;حروبا بسبب التجارة والعملاتquot;.

وأضاف أن quot;حوارا استراتيجيا واقتصادياquot; بين مسؤولين كبار من واشنطن وبكين يجري في مايو سيكون بمثابة منتدى مهم لمعالجة المشكلات بين القوتين.

وأوضحت لقطات للاجتماع وزعت على مؤسسات الانباء الاجنبية رئيس وزراء الصين وهو يبلغ رؤساء الشركات أن quot;الحوار في ايار-مايو سيكون ذا أهمية كبيرة. انه فرصة لحل المشكلات بين الصين والولايات المتحدة وبالتالي نأخذه على محمل الجدquot;.

وتعكر صفو العلاقات بين بكين وواشنطن في الشهور الاخيرة بسبب قضايا حقوق الانسان والقيود التي تفرضها الصين على الانترنت ومبيعات الاسلحة الاميركية لتايوان وزادت الامور سوءا مع تنامي غضب واشنطن من القيود التي تفرضها الصين على عملتها اليوان والذي يقول منتقدون ان بكين تبقيه عند مستوى منخفض لدرجة تمنح البضائع الصينية ميزة غير عادلة.

وتعتبر تعليقات ون بمثابة تهدئة لتصريحات بكين الحادة الاخيرة التي صدر بعضها عنه شخصيا. ويبدو ان تعليقات يوم الاثنين تستهدف احتواء غضب الكثير من أعضاء الكونغرس الاميركي الذين حثوا الرئيس باراك اوباما على اتخاذ خطوات أكثر صرامة للضغط على بكين لرفع قيمة اليان.