نددت حركة حماس فيما وصفته ازدوجية المعايير في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بسب سماحه لوالد جندي إسرئيلي اسير لديها بالقاء خطاب بالمجلس.

دمشق: نددت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الثلاثاء بquot;ازدواجية المعاييرquot; في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بسبب سماحه لوالد الجندي الاسرائيلي الاسير لديها جلعاد شاليط بالقاء خطاب امامه.

واعلنت الحركة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;اننا في حركة حماس نستهجن سلوك مجلس حقوق الإنسان الذي قدم والد الجندي الصهيوني الاسير جلعاد شاليط، لالقاء خطاب امام المجلس، في الوقت الذي يتغاضى فيه عن الاستماع للآلاف من آباء وامهات الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلالquot; الاسرائيلي.

والقى نعوم شاليط، والد الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الاسير لدى حركة حماس منذ حزيران/يونيو 2006، خطابا امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف الاثنين دعا فيه الى الافراج عن ابنه.

واعتبر بيان حماس ان سلوك مجلس حقوق الانسان الذي quot;يقدم الجاني ويستبعد الضحية تمييزا وازدواجية في معايير التعامل مع القضية الفلسطينية وتناقضا مع مبادئ وشرعية حقوق الانسان التي ينادي بها المجلسquot;.

ودعا البيان المجلس الى quot;اتاحة الفرصة لممثلي احد عشر الف اسير فلسطيني لمخاطبة المجلس والمجتمع الدولي من منبر الامم المتحدةquot;.

كما دعا quot;كافة المنظمات المعنية الى العمل على اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين، وملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة امام القضاء الدولي، لادانتهم على الجرائم والممارسات غير الانسانية التي ارتكبوها ويمارسونها بحق الاسرى وعموم الشعب الفلسطينيquot;.

وتعثرت المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وحماس لمبادلة شاليط بمعتقلين فلسطينيين في السجون الاسرائيلية، ولا سيما بسبب اعتبار اسرائيل بعضا ممن تطالب حماس بالافراج عنهم من quot;رموز الارهابquot;.