بروكسل: قال خبير بارز في مجال تمويل الارهاب ان هناك صلات بين تنظيم القاعدة والجريمة المنظمة في مناطق من العالم ولكن العلاقة ليست عميقة او محكمة مثلما يعرض احيانا. وعزز عمل القاعدة في منطقة الصحراء وضعها في الاشهر الاخيرة من خلال عمليات احتجاز رهائن مهمين وتهريب مخدرات والتي يقدر مراقبو الارهاب بالامم المتحدة انها قد تكون جمعت اكثر من عشرة ملايين دولار للتنظيم.

ولكن العلاقة نفعية بوجه عام ولا يوجد دليل قوي يذكر على ان حركات اسلامية متشددة مثل القاعدة تبني علاقات محكمة بشبكات الجريمة الرئيسية. وقال ماثيو ليفيت وهو عضو بارز في معهد واشنطن ونائب سابق للسكرتير المساعد للمخابرات بوزارة الخزانة الأميركية لرويترز في مقابلة quot; في الرسوم البيانية يمكن ان تكون هناك تداخلات بين القاعدة والجريمة المنظمة.

quot;لكن في العالم الواقعي على عكس عالم (الممثل) جاك بوير لا تجد المافيا الصقلية ورجال ابن لادن يلتقون معا.quot; وبوير هو العميل الخيالي الذي يكافح الارهاب في المسلسل التلفزيوني 24.

وقال ليفيت وهو محلل سابق للارهاب في مكتب التحقيقات الاتحادي ومستشار بارز للحكومة الأميركية بشأن تمويل الارهاب ان من المحتمل ان يتقاسم كل من القاعدة وجماعات الجريمة الاساليب ولكن هذا لا يمثل تعاونا محكما.

واضاف ليفيت يوم الثلاثاءquot;هناك اشخاص يستخدمون نفس التسهيلات والشبكات اللوجستية وتهريب البشر ونقل الاموال لمباشرة الامور. quot;ولكن بوجه عام فانهم يميلون ايضا لاستخدام شبكاتهم الخاصة . هناك تداخل ولكنه اقل بكثير مما يرى الناس على مستوى الجريمة المنظمة.quot;