معاناة إيمان ابنة بن لادن تنتهي بوصولها إلى سوريا

نفى أحد أبناء أسامة بن لادن الاتهامات التي ذكرها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بأن السلطات الإيرانية تحتجز افراد عائلته في طهران، داعيا التنظيم الى عدم التدخل في هذه القضية.

الرياض: اكد عمر بن لادن ان السلطات الإيرانية سمحت لشقيقته ايمان ووالدتهما نجوى الغانم بمغادرة البلاد، وانهما الآن في دمشق، وقال من بريطانيا quot;نؤكد ان ايمان تركت إيران برفقة والدتها قبل ثلاثة ايامquot;. وكانت ايمان بن لادن (17 عاما) وصلت الى دمشق الخميس برفقة والدتها، الزوجة الاولى لزعيم تنظيم القاعدة، واضافت الصحيفة ان ايمان التي تحمل الجنسية السعودية تمكنت من مغادرة إيران بفضل تدخل الاستخبارات السعودية.

وهي كانت لجأت في كانون الاول/ديسمبر الى السفارة السعودية في طهران بعدما غافلت حراسها الإيرانيين. وكانت صحيفة quot;الشرق الاوسطquot; اكدت اواخر كانون الاول/ديسمبر ان افرادا من عائلة بن لادن يبلغ عددهم الاجمالي 18 شخصا وفقد اثرهم بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، يعيشون في إيران قيد الاقامة الجبرية. ونفى عمر بن لادن الاتهامات التي ساقها شقيقه خالد وتنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي ضد السلطات الإيرانية.

وكان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي طالب طهران بالافراج عن جميع افراد عائلة بن لادن، بعد ايام من دعوة مماثلة وجهها خالد بن لادن، ناشد فيها المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في إيران آية الله علي خامنئي التدخل لاطلاق سراح افراد عائلته المعتقلين في إيران، بحسب قوله.

وقال quot;تنظيم القَاعدة ببلاد المغْرب الإسلاميquot; إن عائلة بن لادن تعيش في ظروف احتجاز quot;غير لائقةquot;، ودعا quot;من وصفهم بـquot;عقلاء النظام الإيرانيquot; لمراجعة حساباتهم في هذه القضية، مهدداً بأن عناصر التنظيم quot;أصحاب كرامة وشرف ونخوة.. ومستعدون لأن نفدي الشيخ أسامة وأهله وكل مسلم ومسلمة بأنفسنا وما نملكquot;.

وأشار التنظيم في البيان الذي نشرته مواقع إلكترونية اإلى أنه quot;تابع باهتمام و مزيج من مشاعر الحزن والغضب المأساة التي تعيشها عائلة شيخنا أسامة في سجون النظام الإيراني، ومن آخر فصول المأساة فرار أختنا إيمان إلى سفارة الرياض.quot;

وتابع: quot;نحن نتساءل ما ذنب هؤلاء المستضعفين من النساء والولدان غير أنهم تغربّوا وهاجروا في سبيل الله؟ ألم يكفهم مطاردة الصليبيين لهم و لى رأسهم أمريكا حتى ينضم النظام الإيراني الذي يزعم أنه إسلامي إلى قائمة المطاردين وحلف المستأسدين على نساء وأطفال المسلمين؟quot;

وختم البيان بالقول: quot;إننا من منطلق التضامن ونصرة المسلمين نستنكر مواصلة احتجاز أهل شيخنا أسامة حفظه الله وندعو عقلاء النظام الإيراني لمراجعة حساباتهم في هذه القضية، وليعلموا جيدا أننا أصحاب كرامة وشرف ونخوة، وأننا مستعدون لأن نفدي الشيخ أسامة وأهله وكل مسلم ومسلمة بأنفسنا وما نملك.quot;

ورد عمر بن لادن على تنظيم القاعدة في المغرب قائلا quot;بصفتي ابن زعيمكم، اقول لكم ان هذه القضية تخصني (...) انا اتحمل كامل المسؤولية عن اشقائي وشقيقاتي اينما كانواquot;. واضاف انهم quot;يلقون معاملة حسنة، لقد قالوا لي ذلك بأنفسهمquot;، مشيرا الى ان طهران quot;التزمت بوعدهاquot; بالسماح لشقيقته الصغرى بالمغادرة.

وكانت قضية وجود عائلة بن لادن في إيران قد ظهرت إلى العلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعدما نقلت تقارير صحفية لجوء إيمان، ابنة بن لادن، إلى السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية طهران، بعد أن نجحت بالفرار من الحراسة المفروضة عليها.