طالب موراتينوس ال أف بي أي الاعتذار عن خطأ في استخدام لصورة مركبة لبن لادن

مدريد: أعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الخميس انه يريد من الولايات المتحدة ترويجاً واسعاً لاعلان مكتب التحقيقات الفدرالية quot;أف بي آيquot; عن خطأ في استخدام صورة سياسي إسباني لتركيب صورة محدثة رقمياً لاسامة بن لادن.

وردا على سؤال لقناة كواترو حول ما اذا كانت إسبانيا ستطالب الولايات المتحدة بتنظيم حملة ترويجية لاعلان الخطأ موازية لحملة ترويج الصورة نفسها، قال موراتينوس quot;اننا نطلب ذلك من الاميركيين، آمل انهم سيفعلون ذلكquot;.

واستخدم الquot;أف بي آيquot; عناصر من صورة النائب الاسباني الشيوعي-البيئي غاسبار ياماثاريس لتركيب صورة محدثة رقميا لاسامة بن لادن. ونشرت الصورة لعدة ساعات في الاسبوع المنصرم قبل سحبها من الموقع الاميركي الرسمي quot;جوائز من اجل العدالةquot; المخصص للمطلوبين لدى القضاء الاميركي.

غاسبار ياماثاريس
غاسبار ياماثاريس

وصرح موراتينوس انه اعرب عن quot;ارتباكهquot; وquot;ذهولهquot; للسفير الاميركي الجديد في اسبانيا الان بي. سولومونت. واكد الاخير عبر الاذاعة الوطنية الاسبانية الاربعاء في ترجمة لاقواله الى الاسبانية ان هذه الهفوة نتيجة quot;خطأ مؤسف ارتكبه رسام (موظف) رقمي لدى الاف بي ايه. ليس له (...) اي دافع سياسي. انه خطأ بشري ونحن نعمل على معرفة كيف حصل لئلا يتكرر ابداquot;.

اما ياماثاريس المعروف بمواقفه المناهضة للاميركيين فاكد انه لا يؤمن بنظرية الصدفة وتحدث عن احتمال وضع الأف بي اي ملفات لليساريين حول العالم. وقال quot;بالنسبة الي من الجلي انه الى جانب انعدام الكفاءة، نحن نشهد استخداما تمييزيا وايديولوجيا لخدمات الشرطة (...) اريد تحقيقا لمعرفة ما اذا كان اليساريون مرصودين في ارشيفات الاف بي ايهquot;.