فيينا: اعرب رئيس البرلمان الكرواتي لوكا بيبيتش عن امله في ان تلتحق بلاده بالاتحاد الاوروبي بحلول عام 2012 بعد ان صادق البرلمان الكرواتي فعلا على تنقيح 220 قانونا ولم يتبق سوى 10 قوانين دستورية سيتم تغييرها قريبا وفقا لمطالب الاتحاد الاوروبي.

وقال رئيس البرلمان الكرواتي في تصريح لوكالة الصحافة النمساوية ان هذا الموضوع كان على رأس المسائل التي ناقشها مع نظيرته النمساوية اضافة الى بحث السياسة المتبعة تجاه الاقليات في كلا البلدين.

يذكر ان اقلية كرواتية تعيش منذ زمن بعيد في محافظة برغنلند النمساوية وهي مندمجة بشكل جيد في المجتمع النمساوي حيث قام رئيس البرلمان الكرواتي بتفقدها. وفيما يتعلق بمعاهدة لشبونة الاصلاحية اعرب رئيس البرلمان الكرواتي عن اعتقاده بأن هذه المعاهدة ستقلل بشكل ملحوظ من النواقص التي تشوب المسيرة الديمقراطية في الاتحاد الاوروبي معترفا في ذات الوقت بأنه مازال امام بلاده الكثير من التحديات التي ستواجهها في مسيرتها نحو الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

واشار الى ان من اهم هذه التحديات مكافحة الفساد والجريمة المنظمة لافتا بهذا الخصوص الى ان بلاده انشأت اربع محاكم خاصة لمكافحة عصابات المافيا. وكان الرئيس الكرواتي ايفو يوزيبوفيتش قام بزيارة رسمية الى النمسا الاثنين الماضي اعلن خلالها الرئيس النمساوي هاينز فيشر ان انضمام كرواتيا الى الاتحاد الاوروبي سيكون على الارجح عام 2012 اذا انتهت المفاوضات بين الجانبين الكرواتي والاوروبي مع نهاية السنة الحالية. بدوره قال الرئيس الكرواتي ان بلاده مدركة بأنه يتعين عليها انجاز العديد من الاصلاحات خاصة في النظامين القضائي والاداري.