Shi'ite rebels remove rocks from a road in the north-western ...

جنيف: قالت المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين اليوم انها قامت بتسجيل ربع مليون نازح داخلي في محافظة صعدة بعد زيارة رسمية لها هناك في بعثة مشتركة مع الأمم المتحدة بحضور ممثلي الحكومة اليمنية ومنظمات المجتمع المدني.

ودعت المفوضية الى ضرورة اجراء مسح شامل للمنطقة التي شهدت النزاعات المسلحة لتطهيرها من الألغام والذخائر التي لم تنفجر وذلك حفاظا على حياة المدنيين حيث يشكل وقوع عدة حوادث مميتة بسببها هاجسا لدى من يرغب في العودة من النازحين لاسيما بعد استقرار الأمن نسبيا هناك وبداية عودة الحياة الى طبيعتها بشكل تدريجي.

وقالت المتحدثة الاعلامية باسم الوكالة مليسا فليمنغ في مؤتمر صحافي بالأمم المتحدة في جنيف ان quot;الحكومة اليمنية تعتقد أن عدد النازحين يصل الى 350 ألفا منهم 22 ألفا لا يزالون في مدينة صعدةquot;.

ورصدت البعثة اقامة 4500 نسمة في ستة مخيمات مكتظة بسكانها برعاية جمعية الهلال الأحمر اليمني هناك في حين لاحظت المفوضية أن غالبية المشردين يقيمون لدى الأسر والأصدقاء والجيران.

في الوقت نفسه رصدت بعثة المفوضية التي دخلت الأراضي اليمنية من الأراضي السعودية الى منطقة المندبة وجود 4000 من النازحين في خيام مؤقتة من أصل 10 آلاف نسمة كانوا يحتمون بالمدينة قد عادوا الى قراهم.

وأضافت فليمنغ أن العودة الطوعية للنازحين واستتباب الأمن في صعدة يتطلب استقرارا فضلا عن جهود اعادة اعمار كبيرة وسريعة حيث تضررت العديد من المنازل أو دمرت ويحتاج العائدون الى مساعدة فورية لتوفير المأوى والمواد الغذائية الأساسية.

وتأتي هذه الزيارة وهي الأولى منذ اندلاع ما توصف بالحرب السادسة بين الحوثيين والقوات الحكومية اليمنية في آب/أغسطس الماضي التي تم الاعلان رسميا على نهايتها يوم الجمعة الماضي الموافق 19 آذار/مارس بعد الحفاظ على وقف اطلاق النار بين الطرفين منذ 11 شباط/براير الماضي.