القت السلطات اليمنية اليوم القبض على 16 عنصرا ينتمون الى التنظيم الحوثي وأكدت مصرع 29 عنصرا خلال معارك في شمال اليمن، وأعلنت عن ضبط 5 شاحنات تحمل مساعدات للمتمردين.

صنعاء: أعلن مصدر عسكري يمني أن رجال الشرطة العسكرية ضبطوا اليوم خمس شاحنات تحمل كميات كبيرة من المتفجرات والوقود واسطوانات الغاز كانت في طريقها الى المتمردين في محافظة صعدة . وأوضح المصدر لوكالة الأنباء اليمنية quot;سبأquot; أن الشاحنات التي تم ضبطها كانت تحمل 350 كيساً من مادة البارود وكميات من الأدوية والمخدرات quot;حبوبquot; كانت مخفية تحت شحنة فواكه وخضروات.

وأشار المصدر إلى أن القوات المسلحة والأمن واصلوا وبالتعاون مع المواطنين مطاردة المتمردين والتصدي للاعتداءات التي تقوم بها ضد المواطنين وأفراد القوات المسلحة والأمن، وتمكنوا من ضبط 12 عنصراً إرهابياً. وقال كما تمكنت وحدات عسكرية من السيطرة والتمركز على قمم جبل المشواه، فيما تمكنت وحدات أخرى من تدمير عدد من أوكار تلك العناصر وضرب اهداف متحركة في عدد من المناطق في محافظة صعدة. كما أعلن المصدر عن مصرع 12 من المتمردين في اشتباكات مع القوات المسلحة والأمن في منطقة عيان بسفيان بينهم خمسة تم التعرف عليهم في حين لقي اربعة منهم مصرعهم أثناء محاولتهم القيام بحفر خنادق في العبارات شرق المقاش . وقال المصدر انه كما لقي ثمانية إرهابيين مصرعهم في الملاحيظ خلال اليومين الماضيين بعد ضربات قوية من القوات المسلحة اليمنية .

وأضاف انه كما تصدى رجال القوات المسلحة والأمن لمحاولات تسلل من قبل المتمردين الى مواقع في منطقة كدم والمدافن وقرن الدمم وواسط وجبل الزعلاء وتبة الضلعة والتبة الحمراء ومزارع القحوم وذو سليمان وشمال شرق و شمال غرب المنزالة وكبدت تلك العناصر خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. من جهة ثانية أعلن اللواء الركن محمد عبدالله القوسي وكيل أول وزارة الداخلية اليمنية ان أجهزة الامن القت القبض اليوم على أربعة عناصر من خلية إرهابية في مدينة صعدة القديمة، في حين لقي خمسة اخرون من تلك العناصر مصرعهم أثناء مقاومتهم للسلطات والاعتداء على قوات الامن بالرصاص. وأوضح لوكالة الأنباء اليمنية quot;سبأquot; ان العناصر الإرهابية قامت بالاعتداء على المواطنين وأفراد الأمن في مدينة صعدة .. مؤكدا ان رجال الامن سيواصلون ملاحقة العناصر والخلايا الارهابية النائمة في مدينة صعدة القديمة حتى يتم تطهير المدينة من عناصر تلك الخلايا وتخليص المواطنين من شرورهم .

تحطم الطائرتين المقاتلتين في صعدة كان بسبب خلل فني

من جهته، أكد حسن احمد اللوزي الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمني وزير الإعلام أن سقوط وتحطم الطائرتين التابعتين للقوات الجوية في منطقة صعدة كان بسبب خلل فني تسبب في فقدان القدرة على التحكم في حركة الطائرتين. وقال في مؤتمره الأسبوعي اليوم quot; لا شك أن أية عمليه مواجهة او تدريب تقوم بها القوات المسلحة أو أية قوات مسلحة تتعرض بعض معداتها أو أدواتها المستخدمة في تلك العمليات بمافي ذلك الطائرات الحربية لأعطال أو خللا فنيا، كما تلعب البطولة والشجاعة وحماسة الطيار دورا في أمكانية حدوث خللا في الطائرة وعدم القدرة على تقدير ابعاد حركة الطائر مع الجبل المواجه الذي كانت الطائرة تستهدف مواقع فيه لعناصر التخريب فيحدث ارتطام للطائرة في الجبلquot;.

وأضاف quot; نحن إلى حد الآن خسرنا شهيدا، ونتمنى أن الطيار الآخر ما يزال حيا وقد أديا دورهما ببطولةquot;. وأوضح اللوزي أن المتمردين حاولوا استغلال الحادثين والإدعاء في بيانات لها ان عناصرها هم من اسقطوا الطائرتين وربطت سقوطهما بـ quot;خزعبلاتquot; منها إرجاع اسباب السقوط إلى تأثير احرازهم وتمائمهم على الطيارين وافقادهم القدرة على التحكم في الطائرتين. وفي حين نفى اللوزي ان يكون لدى أجهزة الدولة احصائيات دقيقة عن اعداد عناصر الإرهاب والتخريب في صعدة وحرف سفيان.. أكد في الوقت نفسه ان تلك العناصر قلة مقارنة بسكان المحافظة. وقال إن الاحصائيات حول تلك العناصر ليست بالاعداد التي يمكن تخيلها بالقياس إلى مستوى واعداد السكان في هذه المحافظة، فهم نفر قليل ممن تم التغرير بهم وتوريطهم في أحداث هذه الفتنة.

وحول زيارة عمرو موسى اليوم إلى اليمن وموقف الجامعة من الاحداث في اليمن قال quot; موقف الجامعة واضح ودقيق ومعلن عنه انها مع امن ووحدة واستقرار اليمن ودور الجامعة هو في هذا الاتجاهquot;. وحول زيارة الوفد المصري مؤخرا إلى اليمن أوضح المسئول اليمني أن الوفد نقل خلال زيارته رسالة إلى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح من الرئيس المصري حسني مبارك تضمنت التأكيد على الموقف القومي الثابت لجمهورية مصر حكومة وشعبا إلى جانب اليمن وشعبه وقيادته .

عمرو موسى : وحدة اليمن مسألة أساسية لكل العرب

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن وحدة اليمن واستقراره كانا العنوانين الرئيسيين اللذان انطلق من خلالهما النقاش مع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح..مؤكدا دعم جامعة الدول العربية لوحدة اليمن واستقراره .

ووصف موسى في تصريح صحفي أدلي به لوسائل الإعلام اليمنية والعربية والدولية اليوم لقائه لرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بأنه كان ثريا بالنقاش و تناول كل ما هو متعلق بالشأن العربي ويهم كل مواطن عربي ويمني .

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان قدم أية مبادرة أو اقتراح بشأن معالجة فتنة الإرهاب والتخريب في صعدة و تعزيز وحدة اليمن واستقراره.. قال الأمين العام لجامعة الدول العربية quot; لقد اطلعت من فخامة الرئيس على الكثير من المبادرات والمقترحات والنقاط المطروحة وجداول الأعمال المعروضة وأنا اعتقد أن الحوار الوطني الشامل هو الباب لأي خطوات قادمة.. و الرئيس علي عبد الله صالح أكد استعداده الالتقاء والحوار مع أية قوى سياسية يمنية في الداخل أو الخارجquot;.

وأضافquot; إن أية مبادرة أو اقتراح بشأن معالجة الوضع في صعدة وتعزيز وحدة اليمن واستقراره يجب أن يصب في صالح الاستقرار وصالح الوحدة وهو ما يجمع الكل عليه، وهذا يقتضي اتخاذ خطوات، وهو ما يتخذ بالضرورة لحماية أمن البلد وفي نفس الوقت لحماية حقوق المجتمع وأفراده وهذا كله جزء لأي مبادرة يمكن أن تنطلقquot; .

وقال quot; إن وحدة اليمن مسألة هامة و أساسية ليس لليمنيين فحسب بل لكل العرب لأن استقرار اليمن مهم لكل اليمنيين بغض النظر عن عقيدتهم أو أماكن تواجدهم الجغرافيquot;.

وأختتم تصريحاته بالقول quot; يهمني أن انقل لكل المهتمين باليمن وبالشأن اليمني والعربي انفتاح الرئيس علي عبدالله صالح مع أي حوار سواء مع القوى السياسية اليمنية في الداخل أوفي الخارج وهو الأساس الذي ينطلق منه الفكر السياسي quot;.